الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحة البيئة في الخليل توقف مؤسسة استهلاكية عن العمل

نشر بتاريخ: 01/08/2013 ( آخر تحديث: 01/08/2013 الساعة: 13:16 )
الخليل- معا- في اطار تنظيم السوق الفلسطيني الداخلي وتعزيزا لارساء مقومات الدولة وسيادة القانون وحفاظا على صحة المواطنين، قامت طواقم وحدة صحة البيئة بمديرية صحة الخليل في مديرية صحة الخليل، بايقاف مؤسسة استهلاكية لبيع المواد الغذائية عن العمل وذلك بسبب وجود مخالفات تتعلق بطريقة حفظ وعرض المواد الغذائية وخاصة المجمدات والاجبان والافتقار لادنى الشروط الصحية والبيئية المطلوبة ووجود مواد غذائية يتم تداولها وهي مخالفة للمواصفات وقد تم ذلك في احدى قرى غربي محافظة الخليل.

وأفاد الدكتور ياسر عيسى مدير صحة البيئة بمديرية صحة الخليل ان طواقم صحة البيئة وبالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص ماضية في سعيها من اجل توفير افضل المنتجات كما ونوعا.

وقال ان هذه المؤسسة الاستهلاكية التجارية التي تم اغلاقها، تقوم ببيع كافة المواد الغذائية ولكن وبسبب وجود عدد من المخالفات الصحية والبيئية تم اخطار هذه المؤسسة بالتوقف عن العمل اضافة لعدد من الاجراءات حتى يتم تصويب هذا الوضع، اضافة الى اتلاف كمية من المواد الغذائية المنتهية والتالفة وغير المطابقة للمواصفات الفلسطينية.

وأشار د. عيسى، الى ان طواقم صحة البيئة وخلال الاسبوع الحالي قامت بضبط واتلاف قرابة نصف طن من المواد الاولية (عجوة وتمور وشوكولاتة) التي تستخدم في تصنيع الكعك والمعمول في عدد من المعامل وذلك بسبب عدم مطابقتها للمواصفات الصحية ووجود كمية منها منتهية الصلاحية اضافة الى اتلاف المواد التي تم تصنيعها من هذه المواد الخام.

وقال د. خالد سدر مدير عام مديرية صحة الخليل:" ان طواقم صحة البيئة هي عيون ساهرة تربط الليل بالنهار من اجل وضع حد ونهاية لهذه الظاهر السيئة".

وشدد في الوقت نفسه الى وجود تحسن ملحوظ في وضع الاسواق وزيادة للوعي لدى المواطن نفسه والذي بات وبسبب اجراءات التوعية والتثقيف واجراءات الرقابة التي تقوم بها طواقم صحة البيئة، بات مدركا لماهية ما يأكل ويشرب، وهذا يجعل التجار والموزعين يلجأون للالتزام بالشروط الصحية والبيئية المطلوبة لتخزين وعرض وبيع وتصنيع المواد الغذائية، لافتا الى ان اجراءات شديدة ووفق القانون ستتخذ بحق من يتعمد الغش والتزوير والحاق الضرر بصحة المواطنين.