الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العيادات الطبية "لإدارة السجون" تستخدم علاج الأسرى للضغط عليهم

نشر بتاريخ: 01/08/2013 ( آخر تحديث: 01/08/2013 الساعة: 13:38 )
جنين- معا- اعتبر نادي الأسير أن العيادات الطبية التابعة "لإدارة سجون" الاحتلال لا تعدو كونها أحد حلقات أجهزة التحقيق والشين بيت الإسرائيلية والتي تسهم بالضغط على الأسرى المرضى من خلال استفزازهم ومساومتهم بالعلاج مقابل تحقيق أغراض أخرى.

وأشار راغب ابو دياك أمين سر نادي الأسير إلى أن هناك العديد من الحالات المرضية بين صفوف الأسرى المرضى وخاصة في ما يسمى "عيادة سجن الرملة" والذين امضوا فترة علاجهم وهم مكبلي الأيدي والأرجل وتم استجوابهم واستخدام التحقيق معهم ولم يسهم المرض في وقف الانتهاكات المستخدمة بحقهم بقدر ما كان عامل مساعد للحصول على اعترافات مقابل تقديم العلاج .

وأضاف ابو دياك بأن تلك المراكز الطبية لم تسهم فقط في تقديم الخدمة لأجهزة التحقيق والشين بيت الإسرائيلية وإنما كذلك غالبا ما كان يستغل العلاج في وقف إضراب الأسرى عن الطعام مقابل تقديم خدمة العلاج وخاصة في فترة إضراب الأسرى رفضا لسياسة الاعتقال الإداري وهناك العديد من الشهادات المشفوعة بالقسم ممن استخدم معهم ذلك الأسلوب والتي تثبت ذلك .

ودعا ابو دياك العديد من المؤسسات الدولية وخاصة العاملة في المجال الطبي والإنساني من اجل الوقوف على الانتهاكات والإجراءات التعسفية التي تجرى في المراكز الطبية الإسرائيلية التابعة لمصلحة السجون والتي كان آخرها احتضار الشهيد ابو حمدية واستشهاده نتيجة للإهمال الطبي وهو مكبل الأيدي والأرجل .