الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سهرات رمضانية : رئيس نادي ترجي واد النيص " سليم أبو حماد "

نشر بتاريخ: 03/08/2013 ( آخر تحديث: 03/08/2013 الساعة: 12:31 )
بيت لحم - معا - خليل الرواشدة: ضمن زاوية " سهرات رمضانية " التي تركز على العديد من الزوايا الرياضية، فقد تم الحديث مع رئيس نادي ترجي واد النيص " سليم ابو حماد " في إحدى السهرات التي سرد فيها تاريخه في النادي ومسيرته مع الفريق وقضايا مختلفة اخرى.

بطاقة التعريف
رئيس نادي ترجي واد النيص رجل الأعمال سليم عبد علي أبو حماد خمسون عاما شخصية ديناميكية استطاعت آن توازن بين ميدان العمل والرياضة , خدم الفريق كلاعب واستمر عطاءه حتى وضع الخطوط العريضة لانطلاقة الفريق, دمج بين العمل المهني والعمل الإداري بترؤس النادي لفترة طويلة عمل خلالها على وصول الفريق إلى الاحتراف, ولعقليته وقربه من المنظومة يعمل بوعي لبقاء النادي بعيدا عن التخبط, اهتم بالفئات العمرية التي هي الغذاء الرئيس لتوليفة الفريق، وبرز من فريقه نجوم خاضوا الاحتراف الخارجي, وصل بفريقه إلى منصات التتويج مرات عديدة وطموحه علو شأن فلسطين رياضياً والمحافظة على الفريق في دوري الأضواء.
|231732|
البداية لاعب كرة قدم
بدأ حياته لاعب، كرة قدم وكان يمارس نشاط اللعبة في المدارس قبل تأسيس النادي, وبعد ولادة فكرة إيجاد نادي للبلدة التي كان يبلغ عدد سكانها 400 نسمة, اجتهد السيد يوسف أبو حماد لترخيص ناد للبلدة عام 84 وساعده السيد جميل عيد من مخيم عايدة وكان وقتها يدرب فريق عد المشترك بين مخيمين عايدة ودهيشة، وتولى تدريب فريق الواد وقتها الذي تم تجميعه من أبناء البلدة، وكان سليم أبو حماد احد أوائل اللاعبين الذين انضموا لتوليفة الفريق الذي تم تسجيله ضمن رابطة الأندية كدرجة انتظار.

أول مباراة رسمية لابو حماد
شارك أبو حماد في المباراة التي جمعت الواد مع جبل الزيتون على ملعب بيت ساحور وكان وقتها جبل الزيتون درجة رابعة وكان اللقاء في بطولة الكأس وفاز بركلات الترجيح وكان لاعب أساسي في اللقاء, واستمر مع الفريق في المباريات الودية والرسمية حتى وصل الفريق إلى مصاف الدرجة الأولى.

الرحيل عن الفريق
استمر ضمن توليفة الفريق حتى عام 96 لكنه لم يبتعد عن النادي وبقى يعمل مع إدارة النادي كداعم ومرافق لمسيرته في المباريات الودية والدوري التصنيفي.

حكاية رئاسة النادي
تولى رئاسة النادي عام 2002 بإجماع الهيئة العامة, ويعمل في ذلك المنصب حتى هذه الأيام, ويشهد إجماع وثقة الجميع في إبقاءه ممثل للفريق في مسيرته الرياضة.
|231734|
الانجازات مع الفريق
حقق وادي النيص العديد من الانجازات في ظل رئاسة أبو حماد, حيث توج بطل للدوري الممتاز, بطل كأس فلسطين, بطل كأس أبو عمار مرتين كاس الأسير الفلسطيني وكأس السوبر, وصيف درع الاتحاد، رابع الدوري, خامس دوري الاحتراف, واحتل المركز السابع في الدوري الأخير على لائحة ترتيب الدوري المنصرم.

الفترة الذهبية للفريق
يعتبر أبو حماد أن الفريق مر بفترة ذهبية ما بين 2009-2000 حقق خلالها العديد من البطولات, وكان اسم قد أدهش العديد من الرياضيين معه انه في تلك الفترة أيضا لم يكن اشرف نعمان وخضر يوسف والعديد من الأسماء في تركيبة الفريق .

الفريق نبع للنجوم
ينظر أبو حماد بجدية وبعناية خاصة للفئات العمرية، ولدى النادي فئة الشباب التي تحوي عناصر طيبة يتم تعزيز الفريق من خلال ترفيع عناصر دائمة وسنويا, ولعل اهتمامه ومتابعته للمدارس والتعاون مع مدرسي التربية الرياضية يساهم في تدعيم هذا الجانب, ولصغر البلدة دور يسهل في التعرف على الأجيال الرياضة والنهوض بها ومتابعتها.

سر عدم تعزيز الفريق
لم يخف أبو حماد أن شح الموارد والإمكانيات تعيق عملية التعزيز، وبما أن الهدف البقاء في نفس الدرجة وعدم المنافسة على الألقاب فيشعر بأن هناك مبالغة بالتعزيز ولا داعي لإنهاك ميزانية النادي والمحافظة بدراية على مسيرة الفريق المستقبلية.

عرار خيار واقعي
قاد الفريق كما يروي أبو حماد ابن النادي عمر يوسف لقترة طويلة تقارب 12عاما, وتم قيادته أيضا من قبل فراس أبو رضوان لكنه ترك الفريق الموسم الماضي، ولعل سر اختيار عرار لقيادة الفريق تكمن في معرفة المدرب للفريق واحتياجاته وإمكانياته ويجيد التعامل مع اللاعبين ذو الأجيال المتفاوتة، ويؤمن أبو حماد أن عرار لديه القدرة على قيادة الفريق وتحقيق نتائج طيبة الموسم القادم, ويذكر أن عرار بمثابة دكتور للفريق ولا ينظر ماديا بدليل أن لا عقد يربطه مع النادي .
|231733|
نعمان " الفيصلي والعميد "
يشجع أبو حماد الاحتراف الخارجي لأنه يعود بالسمعة للنادي والبلد والاهم سمعة فلسطين, وذلك أيضا له مردود ايجابي ظهر جليا على المنتخب، ولم ينظر أبو حماد كثيرا للمردود المادي في هذا الجانب، فكان هناك قبول لاحتراف نعمان مع الفيصلي الأردني، أما عودته هذا الموسم للعميد، فكان هناك عروض سعودية لكن وضع نعمان الخاص لم يساعده وبما أن القواسمي خاطبه من اجل استحقاقات العميد الخارجية بالدرجة الأولى ورغبة نعمان باللعب مع الفريق، فلم يستطيع الوقوف أمام ذلك، وفيما يتعلق بالفائدة المادية للنادي فقد فضل أن تعود على النادي بحافلة تنفع الفريق والنادي وتعود بشكل عام على الفريق.

خضر يوسف والفيصلي
يروي ابو حماد أن الفريق كان في وض الامان على صعيد الترتيب والنتائج في الدوري المنصرم، وذلك ساهم في أن يمنح اللاعب الاحتراف وخوض التجربة وقبول عرض الفيصلي في شطر اياب الدوري، وقد تحقق له ذلك على الصعيد الاحترافي والمادي, وعاد سريعا إلى النادي بالرغم من تلقيه ثلاثة عروض من عدة أندية.

النظرة للفريق من خلال بطولة أبو عمار
أشار أبو حماد أن الفريق ظهر بانسجام وترابط بين ركائز الخطوط إضافة إلى لياقة بدنية عالية والاهم من ذلك أن عناصر الفريق لديهم طموح وإرادة هذا الموسم بتحقيق نتائج طبية وظهر ذلك من خلال بطولة أبو عمار التي اعتبر أن تأهل واد النيص منطقي لأنه سبق له بوضع دائم الوصول إلى مربع الكبار والمنافسة على اللقب.

ماذا ينقص الترجي
اعتبر توليفة الفريق مكتملة بوجود عناصر طيبة في مراكز عديدة داخل الميدان وبإضافة المدافع حمودة بشارة, كما أشار بأن عودة السباخي منظرة خلال الأيام القليلة القادمة .

الموارد المالية للنادي
الاهتمام الخاص من أبو حماد والسيد عبد الله يوسف لما يقدماه من دعم لتسير أمور النادي يعتبر المورد الرئيس, إضافة إلى مكافأة الاتحاد, وما يساعد استمرارية الفريق تعاون المدير الفني واللاعبين الذين لا يبخلون على الفريق ويقدموا كل ما يستطيعوا من اجل رفعة اسم هذا النادي .
|231735|
سلبيات الملعب البيتي
يوفر الملعب البيتي من مواصلات وأجرة ولاعب للتدريب ما يقارب 2000 دولار شهريا, إضافة إلى أن العائدات من تذاكر المباريات يساعد في مصاريف النادي, ولعل وجود الملعب يساعد على إيجاد فئات عمرية بشكل متابع ومستمر, وينوه إلى أن الملعب البيتي يساهم في شهرة الفريق والبلدة بشكل عام .

ميثاق الأندية
تطرق أبو حماد أثناء الحديث إلى الاجتماع الذي استضافه الواد لرؤوسا أندية الاحتراف وحول ذلك ذكر بأنه تم مناقشة عدة قضايا منها مرجعية الأندية واحترامها واعتماد الحد الأعلى لرواتب اللاعبين كما في اللوائح, لكن ذلك لم يطبق والمكسب الوحيد برأيه أن واد النيص حسم ذلك ولم يتم الحديث حول أي لاعب إلا من خلال النادي.

النظرة الاحترافية
يرى أبو حماد أن الرياضة الفلسطينية في تطور وهناك فائدة من الاحتراف على صعيد عودة الحياة الرياضية والمنافسة الداخلية والخارجية في مختلف البطولات لكن يجب أن نوجد مقومات احترافية للحفاظ على هذا الانجاز واستمراريته, واعتبر أنه يجب التروي لدى الأندية حول أسعار اللاعبين التي وصفها بأنها عالية جدا وتؤدي إلى هلاك الأندية خاصة الفقيرة منها, ويجب الاهتمام بالفئات العمرية وتحديد عناصر التعزيز للحفاظ على النهج الاحترافي.

دور الرجوب الرياضي
اللواء الرجوب اوجد الدوري والكرة الفلسطينية الاحترافية, ويبذل جهد وتعب من اجل بناء النهضة الرياضة, ويعمل في أكثر من جانب حتى تستمر الرياضة وتتطور ايجابيا في المحافل الإقليمية والدولية, وبوصفه لو كان هناك شخصيات أخرى تعمل بمجهود أبو رامي لكان لدنيا اكبر دولة تضاهي اكبر الدول .

قصة التوأمة
يذكر أبو حماد حضور رئيس اللجنة الاولمبية للترجي التونسي وقتها كان حديث قد دار بينه وبين اللواء أبو رامي لعمل تؤامة مع فريق واد النيص يتم من خلالها دعم الفريق من الملابس والكرات ودعم مادي بمبلغ محدود, وبالفعل غادر أبو حماد برفقة اللواء عندما غادر المنتخب الاولمبي لتونس وكان مهرجان خاص تم توقع اتفاقية التوأمة وبعد فترة زمنية قصيرة تم الانقلاب في تونس ورحل رئيس اللجنة الاولمبية إلى السعودية وبقى الاسم بناء على رغبة الرجوب الذي طلب التروي للبحث في هذا الموضوع.
|231736|