الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الفتوى الاعلى: عمل الكوافير أو فتح صالون تجميل جائز شرعاً ما لم يخالف تعاليم الشريعة

نشر بتاريخ: 29/04/2007 ( آخر تحديث: 29/04/2007 الساعة: 11:08 )
بيت لحم- معا- أصدر مجلس الفتوى الاعلى في فلسطين, فتوى تبيح العمل في صالونات الحلاقة الخاصة بالنساء والرجال, ما لم تخالف بعض الاحكام الشرعية التي جاء تبيانها في نص الفتوى.

وجاء في نص الفتوى أن عمل (الكوافيرة) جائز شرعاً إن اقتصر العمل فيه على تجميل من تتجمل لزوجها أو لنفسها، ولا تبرز زينتها للأجانب ولا تفتن أحداً بذلك أو يترتب عليه مفسدة، وخلا من عمل محرم.

وأضافت الفتوى " أن الصالونات إن اشتملت على مُحرَّم فلا يجوز فتحها ولا العمل فيها ولا التعامل معها، وان البدائل الشرعية للمرأة أو للرجل من حيث لزوم الزينة أو عدمها أو الاكتفاء بقدر منها مرتبط بالايمان قوة وضعفاً الذي تتمتع به المرأة أو الرجل أو كلاهما والذي قد يكون إحضار (الكوافيرة) إلى البيت احد دعائمه مع ضرورة اجتناب المعاصي والمحظورات الشرعية مثل النمص والاطلاع على العورات وبخاصة المغلظة مما لا يجوز الاطلاع عليه من قبل نساء أخريات.

ودعا مجلس الفتوى الأعلى في فلسطين المسلمين بعامة وأهل فلسطين بخاصة التزام المحافظة على ستر العورات التزاما بتعاليم الدين الاسلامي الحنيف وحفاظا على مرضاة الله تعالى وصيانة للمجتمع المسلم من تفشي الرذائل.

وبينت الفتوى أنه بالنسبة لعمل حلاق الرجال فلا شيء فيه من الحرمة إذا اجتنب حلق اللحية وعمل القصات تشبها بالكافرين وأهاب مجلس الفتوى الأعلى بأبناء المسلمين الاعتزاز بإسلامهم والمحافظة على مواصفات الرجولة عندهم.