السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى المثقفين يفتتح دورة تدريبية في أساليب التعليم النشط

نشر بتاريخ: 03/08/2013 ( آخر تحديث: 03/08/2013 الساعة: 16:23 )
قلقيلية - معا - افتتحت جمعية منتدى المثقفين الخيرية دورة تدريبية متقدمة في أساليب التعليم والتعلم النشط، وذلك ضمن منحة تطوير المؤسسات الأهلية "أساس" بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وبإدارة مؤسسة التعاون، والتي تستهدف الكادر الإداري في الجمعية وأعضاء دائرة التعليم.

خالد جبر رئيس جمعية منتدى المثقفين افتتح الدورة التدريبية بكلمة أكد فيها على أهمية الدورة في إكساب الفئة المستهدفة مهارات وخبرات متقدمة في أساليب التعليم والتعلم النشط، وذلك كون التعليم احد المحاور الرئيسة للخطة الإستراتيجية لجمعية منتدى المثقفين للأعوام 2013-2015، مشيرا إلى انه تم التعاقد مع طاقم تدريبي متخصص ومؤهل للإشراف على البرنامج التدريبي، وتم تصميم منهج تدريبي تفاعلي للوصول إلى النتائج المطلوبة. وشكر جبر كل من مؤسسة التعاون على دعمها للمشروع، والطاقم التدريبي المشرف على البرنامج.

د. حاسم الشاعر مدير مركز ورد للدراسات التربوية والأبحاث من طاقم التدريب أشار بدوره إلى أن البرنامج التدريبي تضمن ثلاثة محاور رئيسية وهي : أساليب التعليم والتعلم النشط "التعلم من خلال التعليم، العصف الذهني، التعلم من خلال المشروع، الدراما في التعليم"، البحوث الإجرائية ودورها في تحسين التعليم، قضايا معاصرة في أساليب التعليم الحديثة (التعليم الالكتروني، الإرشاد النفسي والتربوي). مضيفا بأن برنامج التدريب يشتمل على شق نظري وآخر عملي تطبيقي.

سعيد عرباس منسق الدائرة التعليمية في جمعية منتدى المثقفين أوضح بدوره أهمية الدورة التدريبية في إكساب المشاركين مهارات وخبرات تساعدهم في اشتقاق برامج تعليمية متطورة ومواكبة لاحتياجات المجتمع المحلي، تحقيقا لرؤية ورسالة الجمعية.

أما المتدربة لمى داود فقد أشارت إلى أهمية البرنامج التدريبي في إكساب المتدربين معارف ومهارات وخبرات جديدة في أساليب التعليم النشط، لضرورة مواكبة البرامج التعليمية لثورة تكنولوجيا المعلومات والتسارع الكبير في التطورات التقنية في الحياة المعاصرة. وصولا إلى تعليم نوعي ويلي احتياجات الطالب النفسية والمعرفية.

محمد صوان مدير مدرسة ذكور حجة الاساسية أشار الى اهمية التعرف على اساليب التعليم والتعلم النشط من اجل استثمار تلك الخبرات والمعارف في رفد العملية التعليمية بما يتلائم مع النماء الفكري والذهني للطالب، وممارسة هذه الاساليب في الواقع التربوي.