الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القوى الوطنية والإسلامية تعلن رفضها العودة إلى المفاوضات

نشر بتاريخ: 04/08/2013 ( آخر تحديث: 04/08/2013 الساعة: 15:48 )
رام الله - معا - أعلنت القوى الوطنية والإسلامية، اليوم الأحد، عن رفضها التام لعودة القيادة الفلسطينية إلى المفاوضات المباشرة مع إسرائيل، وذلك من خلال اعتصام أقامته القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة، على ميدان الشهيد ياسر عرفات وسط رام الله.

كما جاء هذا الاعتصام كذلك، تضامناً مع الأسرى في سجون الاحتلال خاصة المضربين منهم عن الطعام.

وحمل المشاركون في الاعتصام اللافتات التي تؤكد على مركزية قضية الأسرى لدى الشعب الفلسطيني، وفصائله، رافضين جعل هذا الملف ورقة ضغط في يد إسرائيل.

وفي هذا الصدد، قال الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، د. مصطفى البرغوثي إن الوقت قد حان لكي تنضم دولة فلسطين إلى مؤسسات الأمم المتحدة.

وأكد د. البرغوثي أن المفاوضات مخالفة لأغلبية رأي الشعب لأنها تجري في ظل استمرار الاستيطان الاسرائيلي، وبدون مرجعية معترف بها، مشدداً على أنه "لا يجب تكرار تجربة اتفاق أوسلو، بل يجب التعلم منه وأخذ الدروس".

بدوره، أعلن عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، قيس أبو ليلى عن رفض القوى لاستخدام إسرائيل الأسرى كرسائل ابتزاز في المفاوضات.

وأبدى أبو ليلى خلال الاعتصام ترحيب الفصائل الفلسطينية بالإفراج عن أي أسير، ولكنها ترفض ربط قضية الأسرى بالمفاوضات، والإفراج عن الأسرى حق، داعياً إلى ضرورة الانسحاب من المفاوضات المجحفة.

واعتبر أبو ليلى أن هذه الصيغة التفاوضية العقيمة تتعارض مع الأسس التي أجمعت عليها قوى شعبنا، وهي اعتراف إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية.