الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير ابو صفية: مكب نفايات البيرة ملائم بيئياً وصحياً

نشر بتاريخ: 05/08/2013 ( آخر تحديث: 05/08/2013 الساعة: 15:03 )
رام الله- معا - اكد وزير البيئة يوسف ابو صفية ان مكب نفايات بلدية البيرة مطابق للمعايير البيئية والصحية, وان قرار الاحتلال التعسفي بإغلاقه له خلفيات اخرى, وجاءت اقوال ابو صفية خلال زيارة ميدانية نظمها اليوم للمكب ضمن المتابعة الحثيثة لمستجدات قرار الاحتلال الاخير القاضي باغلاق مكب النفايات المركزي في البيرة الذي سينفذ يوم الاربعاء القادم.

واضاف ابو صفية ان الاحتلال لا يستمع للغة العلم والعقل بهذا القرار غير المبرر الذي سيحدث ازمات ومكاره بيئية وصحية خطير. مؤكدا ان جميع الخيارات تدرس اليوم للتصدي لهذا القرار. ولمنع حدوث المكاره البيئية في المنطقة.

من جانبه شدد عضو المجلس البلدي حسن حمودة الشيخ قاسم ان خيار البلدية هو التصدي لقرار الاحتلال الجائر, فالدراسات البيئية والصحية التي نفذتها البلدية تؤكد صلاحية المكب للعمل لاكثر من 15 عاما قادما, محذرا من عواقب اغلاق المكب الذي يستقبل اكثر من 100 طن من النفايات يومياً, داعياً كافة الجهات والمؤسسات الى ضرورة التحرك العاجل والوقوف الى جانب البلدية لمواجهة قرار الاحتلال.

وبدوره اوضح مدير دائرة الصحة والبيئة في البلدية اياد دراغمة ان البلدية كانت قد تقدمت بخطة عمل لترميم المكب واستعماله بطريقة مهنية حيث تم اعداد هذه الخطة من قبل مهنيين ومتخصصين في هذا المجال, الا انها رفضت من قبل الاحتلال الامر الذي يكشف نية الاحتلال في الاستيلاء على المكب.