الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس: انطلاق تحضيرات إقامة مهرجان الزجل الشعبي في دير شرف

نشر بتاريخ: 05/08/2013 ( آخر تحديث: 05/08/2013 الساعة: 16:29 )
نابلس – معا - عقدت اللجنة التحضيرية لمهرجان الزجل الشعبي الذي من المخطط أن ينفذ خلال الفترة القادمة في قرية دير شرف غربي نابلس، لقاءها الأول في المدينة لبحث الاستعدادات والتحضيرات لإقامة المهرجان.

وحضر اللقاء تيسير نصر الله، منسق اللجنة التحضيرية ورئيس مركز يافا الثقافي والفنان ابراهيم صبيحات ومهند الرابي مدير عام شركة "ديارنا"، وزياد الزعنون رئيس مجلس قروي دير شرف، وممثلون عن شركة نوفل للتجارة والتسويق راعي المهرجان.

وقال نصر الله: "إن تنظيم المهرجان يأتي بطلب من مجلس قروي دير شرف لاعادة إحياء وتفعيل مهرجان الزجل الذي أقيم في القرية عامي 1996 و1997".

وبحسب نصر الله، فإن الهدف من المهرجان هو إبراز الموروث الثقافي الفلسطيني المتعلق بالزجل الشعبي وحمايته من الاندثار، مؤكدا على السعي لاقامة المهرجان بشكل دوري وفتح المجال لابراز الزجالين الشباب والقدامى وكذلك تكريم الزجالين الراحلين.

وأشار إلى أن، المهرجان الذي يتوقع أن ينظم على مدار يومين سيكون مفتوحا أمام الزجالين الفلسطينيين من مختلف المحافظات ومن الداخل الفلسطيني والشتات، وذلك وفق معايير محددة بحيث يعبر الزجل عن التراث الشعبي وأن يكون ذا قيمة عالية.

بدوره، قال الرابي إن منظمي المهرجان سيحرصون على اخراجه بمستوى عالمي وذلك باستخدام أحدث التقنيات من أجل ابراز الموروث الثقافي وتعريف الأجيال الجديدة بالزجل الشعبي وارتباطه بالقضية الفلسطينية.

من ناحيته، أكد الفنان والزجال صبيحات، على ضرورة اشراك أكبر عدد ممكن من الزجالين في هذا المهرجان، مع ضرورة إعطاء فرصة أمام الزجالين الشباب، والعمل على تعريف المواطن بالزجل الشعبي واستخداماته وألوانه المتعددة.

وشدد صبيحات، على أهمية هذا المهرجان في حماية الزجل والتراث الشعبي من الاندثار، وحمايته من الانحراف والهبوط.

هذا ورحب الزعنون، بهذه الجهود والتعاون المشترك بين الجميع من أجل إنجاح فعاليات مهرجان الزجل الشعبي الذي يسعى للحفاظ على الهوية التراثية والثقافية، مؤكدا أن المجلس يبذل قصارى جهده لإخراج المهرجان بأبهى صورة.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على تشكيل لجنة تحضيرية تضم مجلس قروي دير شرف، ومركز يافا، وتجمع "شباب"، وشركة ديارنا لادارة الحدث.