السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الجامعات الأمريكية في كاليفورنيا يزور جنين للاطلاع على اوضاعها

نشر بتاريخ: 05/08/2013 ( آخر تحديث: 05/08/2013 الساعة: 17:24 )
جنين - معا - أطلع محافظ جنين اللواء طلال دويكات وفدا طلابيا من الجامعات الأمريكية في ولاية كاليفورنيا على أوضاع المحافظة، وذلك خلال الزيارة التي قام بها الوفد اليوم على مقر المحافظة للاطلاع على أوضاعها وانتهاكات الاحتلال.

ورافق الوفد منسق الزيارة جورج رشماوي ومحمد صبيحات وكان في استقبالهم إلى جانب المحافظ مساعده كمال أبو الرب.

من جهته قال دويكات ان هذه الزيارة تعطي الفرصة للاطلاع على طبيعة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي منذ سنوات، ليس من خلال وسائل الإعلام الأمريكية التي يسيطر عليها اللوبي الصهيوني، الذي يحاول تزييف الحقائق عن إجراءات الاحتلال "التعسفية" بحق الشعب الفلسطيني.

وتابع ان مشروع حل الدولتين الذي تقوده الإدارة الأمريكية تعطي إسرائيل ما يقارب 78% وفلسطين 22% من مساحة فلسطين التاريخية ضمن هذا المشروع "واستجبنا لرغبة المجتمع الدولي وقبلنا بحل الدولتين كوسيلة للخلاص من الاحتلال كخيار للسلام وليس خيارا استراتيجيا وإلزام إسرائيل بتطبيق بنود السلام الذي تتنصل منه والتزمنا بما ترتب علينا كفلسطينيين من تطبيق بنود خارطة الطريق التي وضعتها الولايات المتحدة والرباعية الدولية والاتحاد الأوروبي وبسبب الرفض الإسرائيلي وتعنته توقفت المفاوضات جراء تزايد إجراءات الاحتلال "التعسفية" بحق الشعب الفلسطيني والتوسع الاستيطاني".

واكد أن الرئيس محمود عباس توجه إلى الأمم المتحدة وحصلت فلسطين عل عضوية مراقب في الأمم المتحدة، وهذا ليس بديلا عن المفاوضات ،مشددا على الاستمرار في النضال السياسي حتى نحصل على الحقوق المشروعة والخلاص من الاحتلال.

ودعا دويكات في سياق حديثه الوفد الطلابي الانحياز إلى العدالة والديمقراطية للشعب الفلسطيني التي يجب ان تنتصر وقال هذا يعطي توازنا سياسيا للمسؤولين الأمريكيين لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وفي ذات الشأن استعرض دويكات الأوضاع المعيشية في المحافظة التي تعد نموذجا لتردي الأوضاع الاقتصادية، فالجدار التهم آلاف الدونمات من أراضيها، ويستمر بمنع المزارعين من الدخول للاعتناء بأراضيهم، ومنع التواصل الاجتماعي في هذه المناطق.

أما فيما يتعلق بقطاع المياه أشار دويكات إلى أن جنين محافظة زراعية بالدرجة الأولى ويشكل هذا القطاع الحيوي الدخل المحلي للسكان، ولكن بفعل الإجراءات الاحتلالية وخططه الممنهجة لضرب الاقتصاد المحلي ورفع نسبة البطالة والفقر.

وتطرق دويكات إلى الأمن الداخلي، وحرص السلطة الوطنية وفق تعليمات من الرئيس الموجهة إلى المؤسسة الأمنية بضرورة العمل على فرض الأمن والنظام لما له من أهمية في تحقيق التنمية الشاملة لافتا إلى إجراءات الاحتلال المتمثلة في الاحتياجات اليومية، واعتقال المواطنين، وترويع الأطفال والنساء في هدم المنازل وغيرها من الممارسات العنصرية.

وشدد أن هذه الإجراءات "لن تمعنا من مواصلة النضال السلمي ضد الاحتلال ولن نكرر تجربة عام 48، لأننا نؤمن أصحاب الحق الشرعيين ونؤمن العدالة والديمقراطية وحقوق الانسان ونراهن على الدعم الدولي وخاصة الدعم الشعبي لإنهاء أطول احتلال في العالم وبسط سيادتنا الفلسطينية على أرضنا وتوفير كل ما هو مطلوب منا لأبناء شعبنا".

من جانبهم استفسر أعضاء الوفد على عدد من القضايا حول سبل تطوير المحافظة من خلال توفير المشاريع التطويرية الاقتصادية، وأسباب استشهاد المواطنين على الحواجز العسكرية الاحتلالية.