الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأونروا ومؤسسة الحبتور ينظمان إفطاراً رمضانيا

نشر بتاريخ: 06/08/2013 ( آخر تحديث: 06/08/2013 الساعة: 10:28 )
القدس- معا - نظم برنامج المال مقابل العمل– خلق فرص عمل مؤقتة التابع لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى( الأونروا)- إفطارا رمضانيا في قريتي وادي فوكين وأم الخير في الضفة الغربية لممثلي المجتمع المحلي وعمال البرنامج المستفيدين من المشاريع المائية والزراعية الممولة من مؤسسة خلف الحبتور.

واقيم الإفطار إحتفالا بشهر رمضان وإظهارا لأثر ودور المشاريع الممولة من مؤسسة خلف الحبتور في تحسين وصول المزارعين للماء وتعزيز صمودهم في وجه التهجير القسري من خلال دعم مصادر رزقهم ومنع مصادرة الأراضي عن طريق تأهيلها.

تحدث خلال الإفطار نيابة عن المجتمعات المحلية رئيس مجلس قروي وادي فوكين، أحمد سكر الذي رحب بالحضور معبرا عن شكره وإمتنانه لعمال برنامج المال مقابل العمل التابع للأونروا ومؤسسة الحبتور على دعمهم لصمود المزارعين الفلسطينيين الذين يواجهون مهددات الحماية قائلا: "إن هذا الدعم ساعدنا على تأهيل البنية التحتية الزراعية وأنابيب المياه للحفاظ على منسوب الماء ومنع فقدانه وزيادة نسبة المحاصيل الزراعية التي تشكل ما يعادل 50% من دخل المزارعين".

وتحدث خلال الإفطار أيضا نائب مدير عمليات الأونروا في الضفة الغربية ديفيد هتن قائلا: " نثمن عاليا الشراكة مع المجالس المحلية ونأمل في أن تساهم شراكتنا في دعم المجتمع ومصادر رزق العائلات في هذه المناطق. ونعبر أيضا عن شكرنا وإمتتاننا لمؤسسة خلف الحبتورعلى تمويلهم ودعمهم السخي الذي جعل هذه المشاريع حقيقة ناجحة".

ومن الإنجازات التي عمل عمال برنامج المال مقابل العمل على إنجازها في قرية واد فوكين تأهيل خط أنابيب ماء بطول 3800 متر والمناهل المائية بطول 40 متراً وتأهيل ثلاث عيون مائية وبناء خزان ماء يتسع ل 500 متر مكعب من الماء للحد من تسرب الماء خلال فصل الصيف. وإستطاع عمال البرنامج أيضا في قرية أم الخير الواقعة جنوب شرق الخليل بالقرب من مستوطنة كرميل، استطاعوا مساعدة اللاجئين البدو على بناء شبكة للري وتأهيل ثلاثة من آبار الماء الرئيسية في القرية وزراعة الأشجار.

وبرنامج خلق فرص العمل التابع للأونروا يضمن درجة من الأمن الغذائي للمنتفعين منه. يعمل البرنامج على تزويد فرص عمل مؤقتة للاجئين الأكثر تهميشا والذين يعيشون في الأراضي الفلسطينية المحتلة بهدف التخفيف من حدة الفقر والبطالة المتفشية. إستطاع البرنامج في عام 2012 خلق ما يقارب 41,900 فرصة عمل مؤقتة، حيث إستفاد منها أكثر من 18,000 منتفع عمل البرنامج خلال عام 2012 مع ما يقارب 270 بلدية ومجلس قروي إضافة إلى 19 مخيما من مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية.