الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفاة 9 مواطنين في حوادث مختلفة خلال حزيران

نشر بتاريخ: 06/08/2013 ( آخر تحديث: 06/08/2013 الساعة: 11:27 )
محافاظات-معا- توفي تسعة مواطنين في حوادث سير وحرائق وتسرب غاز في بمختلف محافظات الوطن واصيب 138 اخرون في (713 ) حريق و (277) حادث انقاذ خلال شهر حزيران الماضي.

وكانت الوفيات بحواث سير مختلفة في محافظة جنين، وفاة مواطن جراء سقوطة عن بناية في رام الله، حادث دهس طفل في بورين بمحافظة نابلس، 3 وفيات في سلفيت بسبب تسرب الغاز داخل منزل، وفاة مواطن في حريق داخل منزل في خربثة رام الله.

وذكر تقرير لادارة العلاقات العامة والاعلام بالدفاع المدني أن حوادث الاطفاء تركزت بشكل كبير خلال الشهر الماضي في حرائق الاعشاب التي بلغت نسبتها الأكبر من اجمالي مجموع الحرائق 54%، وتعود اسباب الحرائق الى الاهمال كنسبة اعلى ومن ثم الحرائق المتعمدة و عبث الاطفال، فيما تركزت حوادث الانقاذ في حوادث السير وبلغت نسبتها من اجمالي حوادث الانقاذ 40 % وباقي الحوادث أعطال في مصاعد كهربائية وإخلاء وتحرير محاصرين وعالقين داخل منازل ومنشآت.

ونوه التقرير ان نسبة الحرائق انخفضت مقارنةُ بالشهر الماضي (56%) فيما ارتفعت نسبة حوادث الانقاذ (5.5%) .

وأضاف التقرير أن طواقم الوقاية والسلامة العامة في محافظات الوطن نفذت 2577 جولة تفقدية خلال الشهر الماضي على منشئات وحرف ومؤسسات للتأكد من مطابقتها لشروط السلامة العامة والمهنية ومنح 662 تصريح عمل لمنشأه وحرفة لاستكمال اجراءات الترخيص ومزاولة العمل ، فيما تم فحص وتفقد اجراءات السلامة العامة وتشغيل 401 مصعد كهربائي معظمها كان بمحافظة رام الله والبيره.

وعلى صعيد الوعي المجتمعي عقدت ادارة التدريب في محافظات الوطن ( 113 ) دورة تدريبية حول علوم الدفاع المدني استفاد منها 6852 مواطن ومواطنة ، تمحورت الدورات حول الوقاية والسلامة العامة وكيفية التعامل مع الحرائق والحوادث والسلامة المنزلية خاصة حرائق الزيوت وأخطار الكهرباء ، و أخطار الغاز المنزلي ومواصفات الأسطوانة السليمة وكيفية التعامل مع تسرب الغاز وتجنب حرائق الاعشاب.

وعلى صعيد التدريب الداخلي استفاد 48 ضابط وضابط صف من طواقم الدفاع المدني من دورات متخصصة وتنشيطية داخلية خلال الشهر الماضي ؛ وذلك لتأهيل مرتبات الدفاع المدني الفلسطيني لتطوير خبراتهم الميدانية وقدراتهم في كافة مجالات وعلوم الدفاع المدني من إسعاف وإطفاء وإنقاذ ووقاية ، لتقديم الخدمة الافضل والامثل للمواطن وحمياة الارواح والحفاظ على الوطن وصون مقدراته.

وأكد مدير عام الدفاع المدني العميد محمود عيسى أن هناك ارتفاع ملحوظ في عدد حوادث السير داعيا السائقين والمواطنين بشكل عام الى اخذ الحيطة والحذر خلال استخدام الطريق لتقليل الخسائر في الارواح والممتلكات ، واشار عيسى الى تواصل مقلق في الحرائق خلال الشهر الماضي مناشدا المزارعين الى الاهتمام باراضيهم والتخلص من الاعشاب الجافة بشكل صحيح وآمن ، مؤكدا على حرص الدفاع المدني وجاهزيته لمساعدة المواطنين وحفظ امنهم وسلامتهم.