السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية "حسام" تحذر من قيام الاحتلال بابعاد الاسرى القدامى

نشر بتاريخ: 11/08/2013 ( آخر تحديث: 11/08/2013 الساعة: 19:35 )
غزة - معا - حذرت جمعية الأسرى والمحررين "حسام" من إمكانية إقدام الإحتلال على إبعاد عدد من الأسرى القدامى المنوي الإفراج عنهم تزامنا مع المفاوضات إلى خارج فلسطين أو إلى قطاع غزة وعدم السماح لهم بالعودة إلى منازلهم.

وأكدت الجمعية بأن أي توجه إسرائيلي لإبعاد أسرى فلسطينيين يجب أن يواجه بموقف فلسطيني حازم يستدعي وقفا للمفاوضات بشكل فوري ورفض إجراء اية لقاءات حتى يعدل الإحتلال عن هذا التوجه الذي يتنافى تماما مع إدعاءات حسن النوايا التي طالما تحدث عنها قادة الإحتلال كما أنه يتناقض مع الأسس والمنطلقات التي بدأت بموجبها المفاوضات.

وشددت الجمعية على أن سياسة الإبعاد هي جريمة حرب توازي في خطورتها جريمة الإعتقال التعسفي وهي منافية لكافة الأعراف والمواثيق الدولية مبينة بأن المطلب الوحيد للأسرى القدامى وذويهم هو عودتهم إلى منازلهم وأماكن سكناهم بعد غيابهم عنها لأكثر من عشرين عاما ولن يقبلوا بديلا عن ذلك.

من جهته عبر أسامة الوحيدي مدير دائرة الإعلام في جمعية حسام عن خشيته من قرار الإحتلال جدولة الإفراج عن الأسرى القدامى وربط إطلاق سراحهم بمدى تقدم المفاوضات محذرا من إمكانية تراجع الإحتلال عن إطلاق سراحهم عند اية عقبة قد تواجه المفاوضات.

وطالب الوحيدي القيادة الفلسطينية بالعمل على الحصول على ضمانات إسرائيلية مكتوبة وبمصادقة أمريكية تضمن إطلاق سراح الأسرى القدامى إلى منازلهم وتمنع إمكانية نكوص الإحتلال عن تعهداته بإطلاق سراحهم أو إبعادهم بذريعة فشل المفاوضات.