الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منح من "بنات من أجل الحياة" لمؤسسة أبو العيش لطالبات إسرائيليات

نشر بتاريخ: 12/08/2013 ( آخر تحديث: 13/08/2013 الساعة: 00:18 )
بئر السبع- معا - تلقت ثلاث طالبات من جامعة "بن غوريون" في بئر السبع اليوم الاثنين منحا من صندوق "بنات من أجل الحياة" (Daughters for Life) من أجل منح التعليم والصحة للفتيات والنساء في قطاع غزة والشرق الأوسط.

وكان الصندوق أسسه الطبيب الفلسطيني المعروف، د. عز الدين أبو العيش، لذكرى بناته الثلاث التي استشهدن في ما تسميه إسرائيل عملية "الرصاص المصبوب" – وهي الحرب على غزة التي اندلعت نهاية عام 2008. وقد حولتهن قذيفتان إسرائيليتان سقطتا على بيته في مخيم جباليا إلى أشلاء. وقد حظيت المأساة بأصداء عالمية بعد أن اتصل الطبيب أبو العيش، الذي كان ينقذ المرضى في مستشفى "سوروكا" الإسرائيلي في بئر السبع، بالقناة العاشرة الإسرائيلية وتحدث بالبث الحي عن مأساته الخاصة وكيف فقد بناته الثلاث.

والطالبات التي فزن بالمنح الدراسية: نوفار دواني من قسم علم النفس والاقتصاد، التي تطوعت في تعليم فتية في ضائقة ضمن دراستها؛ كيسيم ديي، من قسم العلوم الاجتماعية والتي تطوعت في مركز "معغان" لدعم مرضى السرطان؛ والطالبة العربية تسنيم هريش، من قسم آداب اللغة العبرية والتربية، والتي تطوعت في إطار مشروع "معباريم" والذي يدعم الفتيات العربيات- البدويات في تل السبع اللاتي ينتقلن للدراسة من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الاعدادية.

وقد تم إقامة حفل تلقي المنح ظهر اليوم في جامعة "بن غوريون" في بئر السبع بحضور الدكتور أبو العيش، ونائب رئيسة الجامعة للشؤون الخارجية بروفيسور عاموس دروري.