الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فروانة يدعو الرئيس الى تشكيل لجنة فلسطينية لمتابعة ملف الأسرى

نشر بتاريخ: 12/08/2013 ( آخر تحديث: 13/08/2013 الساعة: 00:10 )
غزة- معا - دعا الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة، الرئيس محمود عباس الى تشكيل لجنة فلسطينية مختصة لمتابعة قضية الأسرى ومسألة الإفراج عنهم في إطار المفاوضات كضرورة ملحة.

وأعرب فروانة عن ثقته بجهود الرئيس في إنهاء ملف الأسرى لا سيما ملف الأسرى القدامى المعتقلين منذ ما قبل أوسلو.

وقال: "ان تشكيل لجنة فلسطينية تضم خبراء ومختصين بات ضرورة ملحة لمساندة المفاوض، ولمتابعة قضية الأسرى وملفاتها المتعددة (القدامى، المرضى، الأطفال، النواب، القيادات السياسية، كبار السن، الأسيرات..الخ) ومسألة الإفراج عنهم".

وأضاف:" كلنا يدرك ان المفاوض الفلسطيني قد وقع في أخطاء كثيرة منذ أوسلو، وإذا لم يتم تدارك تلك الأخطاء وآليات التعامل مع هذا الملف، فان الأخطاء ستتكرر ليس فقط في الدفعة الأولى التي منح فيها الحق المطلق لـ"إسرائيل" في اختيار الأسماء واستبعاد أسرى القدس والـ48، وإنما ستتكرر في الدفعات القادمة".

وفي السياق ذاته دعا الرئيس والمفاوض الفلسطيني إلى المطالبة وبإصرار بتشكيل لجنة فلسطينية- إسرائيلية مشتركة لبحث ملف الأسرى عموماً ، و"القدامى" خصوصاً، ومنح "اللجنة المشتركة" الحق في إعداد وتحديد قوائم الأسرى المنوي الإفراج عنهم في إطار "المفاوضات" وعدم ترك الأمر للجنة الإسرائيلية لتتحكم بمفردها في تحديد القوائم.

ودعا فروانة المفاوض الفلسطيني الى المطالبة وبإلحاح بضرورة الإفراج عن كافة "الأسرى القدامى" دفعة واحدة دون تجزئة، فيما يتم إطلاق سراح دفعات أخرى من فئات الأسرى والأسيرات الأخرى في سياق المفاوضات الجارية وتطورها كاستحقاق أساسي لاستمرارها، ولاستقرار الأمن والسلام العادل في المنطقة وفق جدول زمني واضح وملزم يبدأ مع بداية المفاوضات وينتهي بانتهائها والتوصل لاتفاق.