الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواعيــــد الأربعــــــــاء

نشر بتاريخ: 13/08/2013 ( آخر تحديث: 14/08/2013 الساعة: 09:34 )
بيت لحم- تقرير معا - هل هي مصادفة ام هناك ترابط بين احداث من المقرر ان تجري غدا الاربعاء ابرزها انطلاق المفاوضات بين السلطة واسرائيل, لكن موسى ابو مرزوق يرى ان هذه المواعيد بينها ترابط شديد. لكن فتح من جهتها تقول ان المواعيد جاءت مصادفة لا اكثر.

وكتب نائب رئيس المكتب السياسي في حماس على موقعه على الفيس بوك تحت عنوان " مواعيد يوم الاربعاء 14 /8 " تتمثل في:

1) مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني.
2) الدفعة الأولى من الأسرى (26 أسير).
3) مفاوضات الكيان الصهيوني مع فلسطين في القدس.
4) إقرار بناء 1128 وحدة سكنية في القدس والضفة.

ويرى ابو مرزوق ان هذه المواعيد بينها ترابط شديد . مضيفا" أن قرار بدء التفاوض لا يحظى بتأييد فصائل العمل الوطني، وقرار بناء الوحدات السكنية يقول للفلسطينيين، لا شروط على التفاوض، لا سيادة على الأرض، لا تغيير على حركة الاستيطان، وقبولكم لذلك نكافأكم عليه بخروج الأسرى، ولكن على ثلاث دفعات لاختبار نواياكم ومراقبة سلوككم".

ويتساءل القيادي في حماس"والآن... هل من الممكن الدخول في حوارات لتشكيل حكومة توافق وطني لتغطي على مهزلة التفاوض العبثي...فنحن بحاجة إلى وقف التفاوض، والذهاب إلى حكومة وحدة وطنية، وبتوافق وطني، حقيقي، لتحقيق المهام المتفق عليها، وأحد أهم بنودها إجراء الانتخابات. بالإضافة إلى معالجة الشأن السياسي في الإطار القيادي المؤقت، ومناقشة بناء مؤسساتنا الوطنية وعلى رأسها المجلس الوطني الفلسطيني"

محيسن يحث الرئيس على اصدار مرسومين غدا

وشدد عضو مركزية فتح جمال محيسن على ضرورة قيام الرئيس محمود عباس باصدار مرسومين رئاسيين يوم غد الاربعاء وبالتزامن يتعلق الأول بإجراء الانتخابات العامة، والثاني بتشكيل حكومة الكفاءات المستقلة، برئاسته.

وطالب محيسن الرئيس بضرورة اصدار المرسومين الرئاسيين خاصة ان حماس لا تريد المصالحة.

واعرب محيسن عن استغرابه من تصريحات ابو مرزوق حول ان هناك اتفاق على موعد الاربعاء 14 اب وترابط الاحداث سالفة الذكر. قائلا "ان تحديد موعد 14 اب كأخر مهلة للمصالحة كان في شهر ايار الماضي وحينها لم يكن هناك اتفاقا على العودة للمفاوضات ولم نكن نعلم ما يفكر نتنياهو ليقرر بناء وحدات استيطانية جديدة".

واضاف محيسن لوكالة معا "انه وفي حال تم تحديد موعد الانتخابات فانها ستجرى في الضفة والقدس وغزة على شكل دائرة واحدة ونسبية كاملة، مؤكدا ان فتح ستضع قائمتها من رفح حتى جنين ومن يريد المشاركة في الانتخابات فليشارك، اما اذا حماس منعت المواطنين من المشاركة فهذا بحد ذاته اعاقة لتنفيذ بنود المصالحة.

وعاد محيسن واكد ان فتح جاهزة لاي اجتماعات لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه كما انها ترحب بمشاركة حماس في اي انتخابات مقبلة.