الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انهاء التحضيرات لعقد المؤتمر الختامي لمشروع شبكة الرقابة الشبابية

نشر بتاريخ: 13/08/2013 ( آخر تحديث: 13/08/2013 الساعة: 14:30 )
رام الله- معا- في إطار جهود ملتقى الحريات وضمن مشروع شبكة الرقابة الشبابية على الخدمات والحقوق الإقتصادية والإجتماعية تم إنهاء كافة التحضيرات لعقد المؤتمر الختامي للمشروع والذي سيعقد يوم السبت القادم في فندق الروكي.

وسيتم عرض أهداف المشروع وأهم المراحل التي مر بها، كما سيعرض نجاحات المشروع والصعوبات بوجود حضور صناع قرار من وزراء ومدراء وأعضاء مجلس تشريعي. حيث سيكون الحضور من الشباب والشابات والطلبة من مختلف المناطق وذلك لإثراء النقاش وعرض مداخلات منسقي الشبكة.

كما سيتم عرض المداخلات وتدوينها للخروج بتوصيات وسياسات تدخل سريعة للمساهمة في حل المشاكل الإقتصادية والإجتماعية التي يعاني منها الشباب خصوصاً، والمشاكل التي تواجه القطاع العام والمؤسسات الحكومية ضمن مسؤولية ملتقى الحريات كمؤسسة أهلية تعمل في مجال الحريات والحقوق وتكريس الوعي الشبابي فيها.

علماً بأن شبكة الرقابة تضم عدد كبير من المتطوعين الذين يعبرون بعملهم عن نبض الشارع الفلسطيني من خلال الاستمرارية في العمل الرقابي برصد واقع الخدمات والإنتهاكات.

كما عملت الشبكة في خمسة محافظات من الشمال إلى الجنوب (جنين، نابلس، رام الله، بيت لحم، الخليل) حيث رصدت ووثقت مجموعة من الإنتهاكات في الفضاء العام، وناقشت عدد من القضايا مع مسؤولين وصناع قرار.

إن ملتقى الحريات أسس شبكة الرقابة الشبابية لتكون منبراً حراً للشباب يراقبون العمل الحكومي وحتى الأهلي دفاعاً منهم عن حقوقهم الإقتصادية والاجتماعية، كما ستعمل الشبكة من خلال عملها المستمر حتى ما بعد إنتهاء المشروع على زيادة وعي الشباب بحقوقهم ومسؤولياتهم تجاه المؤسسات الوطنية سعياً لتحقيق أكبر مشاركة للشباب في صنع القرار.

ان هذا الجهد يأتي في اطار الانشطة والفعاليات والمشاريع والبرامج التي تنفذها ملتقى الحريات في سياق حركتها العالمية والاقليمية والمحلية المدافعة عن حقوق الانسان وحرياتة الاساسسية لاسيما الحقوق الاقتصادية والاجتماعية باعتبارها المعبر الاساسي عن عن العدالة الاجتماعية والمساوة والكرامة الانسانية لأي مجتمع .

ويأتي هذا ضمن عمل مجموعات الرقابة الشبابية التي تهدف إلى المساهمة في تفعيل وتوسيع دور الشباب في الرقابة على العمل الحكومي، وبناء جسم شبابي قادر على القيام بأعمال الرقابة على العمل الحكومي و العمل على جعل الشباب قوة مؤثرة في صناعة السياسات العامة وذلك ضمن مشروع شبكة الرقابة الشبابية على الحقوق والخدمات الاقتصادية والاجتماعية المنفذ من قبل ملتقى الحريات فلسطين (FFP) بالشراكة مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية (CRS) ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني (CPP) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).