الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكوني:المدن الذكية طموح فلسطيني لترشيد الاستهلاك والمحافظة على البيئة

نشر بتاريخ: 13/08/2013 ( آخر تحديث: 13/08/2013 الساعة: 14:39 )
رام الله- معا- التقى وزير الحكم المحلي د.سائد الكوني، في مكتبه اليوم برئيس دائرة قسم الاقتصاد د. رابح مرار، ومحاضر في قسم الاقتصاد د. شاكر خليل، وتباحثا معا فكرة لإطلاق مشروع "المدن الذكية" في فلسطين على غرار التجربة الفرنسية.

وقد رحب الكوني بهذه المبادرة، مشيرا إلى أن "المدن الذكية" طموح فلسطيني لترشيد الاستهلاك والمحافظة على البيئة، وأوضح أن الاستهلاك الذكي في الطاقة والمياه واسعار الوقود من شانه أن يعود بالفائدة الكبرى على المواطن الفلسطيني وعلى الحكومية الفلسطينية ومن شانه أن يقلل المصروفات على الطرفين في مجالات عدة.

وتحدث الوفد عن أهمية هذا المشروع خاصة في ظل الارتفاع العالي لأسعار البترول، وفي ظل الاستهلاك العالي للطاقة الكهربائية ولمصادر المياه وفي ظل التلوث الحاصل في المناطق الفلسطينية.

وقد أضاف الوفد ان هذا المشروع سيكون تجريبيا في البداية، وسيبدأ بالعمل البحثي لدراسة جاهزية البنية التحتية الفلسطينية، آملين إن يكون ثمرة تعاون مشترك بين وزارة الحكم المحلي وجامعة النجاح الوطنية وجامعة "لييل"في فرنسا، كما أشار الوفد أن تنفيذ هذه المشاريع يتطلب الخوص في عدة مستويات هندسية وتخطيط واقتصاد ومستوى اجتماعي.

جدير ذكره أن مشروع "المدن الذكية" هو مشروع حديث على مستوى العالم، وهو قائم حاليا بين جامعتي لييل في فرنسا ونيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.