الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشكعة يستقبل وفداً بريطانياً رفيع المستوى

نشر بتاريخ: 13/08/2013 ( آخر تحديث: 13/08/2013 الساعة: 15:43 )
نابلس- معا- استقبل المحامي غسان وليد الشكعة، رئيس بلدية نابلس في مكتبه صباح هذا اليوم وفدا بريطانيا دبلوماسيا رفيع المستوى ضم كلا من بنجامين سول القائم بأعمال القنصل البريطاني العام في القدس، ونيراف باتيل رئيس القسم السياسي في السفارة البريطانية في تل أبيب، وجيف تودور القائم بأعمال رئيس قسم التنمية الدولية، وأليكس دراجونوتي القنصل السياسي للإعلام وبناء الدولة، ومايكل جيلة رئيس قسم التجارة والاستثمار، وراشيل راينور رئيسة قسم العلاقات الثنائية.

وقد رحب المحامي الشكعة بالوفد الضيف، وشكرهم على هذه الزيارة الهامة، وبين أن هذه الزيارة هي خطوة هامة نحو تعزيز علاقات التعاون والتواصل بين بلدية نابلس والقنصلية البريطانية على كافة الصعد. وأوضح الشكعة أن الوقت قد حان للعمل من أجل فلسطين ونابلس وللأجيال القادمة.

وأضاف أنه يجب تحقيق السلام على كافة الأصعدة، مشددا في الوقت ذاته على سعي الجانب الفلسطيني للوصول الى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بالرغم من عدم وجود نوايا حقيقية لدى الجانب الإسرائيلي للتوصل الى السلام. واعتبر الشكعة أن القيادة الفلسطينية تمكنت من تحقيق إنجاز يتمثل بإطلاق سراح دفعة من الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وأكد الشكعة على أهمية دور الاتحاد الأوروبي في دفع العملية السياسية في المنطقة قدما، مبينا أن دولا مثل بريطانيا وفرنسا يمكنها أن تلعب دورا فاعلا ومؤثرا في التوصل الى حل سياسي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وشدد الشكعة على أن سيادة الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية يبذلون قصارى جهودهم للتوصل الى سلام عادل وشامل يفضي الى إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بالرغم من العقبات والعراقيل التي يضعها الجانب الإسرائيلي أمام مثل هذا الحل من خلال مواصلة سياسة مصادرة الأراضي والإستيطان واقتحام المناطق الفلسطينية والاعتقالات التعسفية بحق المواطنين الفلسطينيين.

وعلى صعيد الوضع في بلدية نابلس، أشار الشكعة الى أن البلدية تعاني من عجز في ميزانيتها، بينما تصل مديونيتها على المواطنين الى 70 مليون دينار أردني، مما أثر سلبا على مشاريع البلدية وخدماتها التي تقدمها للمواطنين، موضحا في الوقت ذاته أن بلدية نابلس تبذل قصارى جهودها وبالتعاون مع مختلف الأطراف لتنفيذ عدد من المشاريع الإستراتيجية في المدينة بالرغم من الأزمة المالية التي تعاني منها.

ونوه الشكعة الى ان مدينة نابلس تفتخر بعلاقات التوأمة التي تربطها بمدينة دندي الاسكتلندية، وبين أن مدينة نابلس ستشارك هذا العام في مهرجان الشباب الذي ستنظمه هذه المدينة نهاية الشهر الحالي.

بدوره، عبر السيد سول والوفد المرافق له عن سعادتهم بهذه الزيارة الهامة، وأشاروا الى الثقل الذي تتمتع به مدينة نابلس نظرا لمكانتها التاريخية والاقتصادية. وأوضح القنصل البريطاني أنه سيبذل جهده من اجل تعزيز علاقات التعاون في عدد من المجالات مثل البنية التحتية وتبادل الخبرات.

وفي نهاية اللقاء، اتفق الجانبان على عقد لقاءات مماثلة في المستقبل القريب من أجل تحديد سبل التعاون بينهما.