الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية حماية المستهلك تدعو المورد الحصري للاسمنت لتخفيض سعره

نشر بتاريخ: 14/08/2013 ( آخر تحديث: 15/08/2013 الساعة: 09:04 )
رام الله - معا - دعت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني اليوم الاربعاء في رام الله، المورد الحصري للأسمنت في السوق الفلسطيني إلى تخفيض اسعار الاسمنت، حرصا على استقرار سوق العقار والإنشاءات الفلسطينية.

وطالبت مصانع الباطون الجاهز برام الله والبيرة للتريث وعدم الاستعجال في رفع الاسعار بصورة تؤثر بشكل مباشر سلبيا على المقاولات والمشاريع الحكومية قيد الانشاء.

وفي بيان صحفي للجمعية وصل لـ معا، أن تنسيقا يجري بين أتحاد المقاولين الفلسطينين، واصحاب مصانع الباطون الجاهز من أجل التأثير على خفض الاسعار.

ودعت الجمعية في بيانها وزارة الاقتصاد الوطني للتدخل بفاعلية لضبط السوق، خصوصا أن الوزارة أتخذت قرارا بوقف الوكالات الحصرية وفتح السوق للاستيراد المباشر، وهذا ما يجب أن ينطبق على الاسمنت وحديد البناء لفتح المنافسة، وتوسيع الاستيراد من مصر والاردن.

وابدت الجمعية تخوفها من تهريب الباطون الجاهز من المستوطنات بحجة انخفاض اسعارها هناك عن السعر الفلسطيني بعد انتشار ظاهرة الكسارات ومعامل الباطون الجاهز في المستوطنات القريبة من المدن الرئيسية في الضفة الغربية.

وقال مسؤول وحدة الشكاوى في الجمعية د. محمد شاهين، أن موقف الجمعية يتركز دوره باتجاه توفر السلع بكميات مناسبة وجودة عالية في السوق وتحقيق السعر العادل المناسب للقدرات الشرائية للمستهلك.

وافاد د.شاهين بخصوص الارتفاعات المتكررة في اسعار الأسمنت والباطون والكهرباء، ان هناك تنسيق يجري من قبل الجمعية والقطاعات كافة من أجل وقف رفع اسعار الاسمنت والباطون الجاهز دون مرجعية واضحة ولا رقابة، وستعلن الجمعية نتائج التواصل مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وفي الوقت الذي يسجل فيه جدول غلاء المعيشة ارتفاعا في شهر تموز حسب الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني، سجل ارقاما قياسية بنسبة 0.25% خلال شهر تموز 2013 مقارنة مع شهر حزيران 2013، 0.65%.