الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة إحياء الأول من أيار تنظم مهرجانا عماليا حاشدا في غزة بمناسبة عيد العمال

نشر بتاريخ: 30/04/2007 ( آخر تحديث: 30/04/2007 الساعة: 17:48 )
غزة-معا-نظمت لجنة إحياء الأول من أيار مهرجانا عماليا حاشدا في غزة اليوم الاثنين بمناسبة عيد العمال وذلك في ساحة المجلس التشريعي في مدينة غزة بمشاركة ألاف من العمال العديد من الشخصيات الوطنية و عدد من رؤساء النقابات العمالية و رئيس المجلس التشريعي أحمد بحر بالإنابة ووفد من العمال الأسبان جاءوا للتضامن مع عمال فلسطين.

و تخلل الاحتفال خطابات و فقرات فنية تم خلاله قراءة المذكرات الداخلية و الخارجية التي تم تسليمها إلى السيد الرئيس أبو مازن و السيد إسماعيل هنية رئيس الوزراء و رئيس و أعضاء المجلس التشريعي و كذلك المذكرة الخارجية الخاصة بالأمين العام للأمم المتحدة و منظمة العمل العربية و الدولية.

و القي كارم نشوان مدير مركز الديمقراطية و حقوق العاملين و عضو اللجنة بيان اللجنة و الذي يشرح فيه واقع العمال المرير و الظروف الصعبة التي يعشونها نتيجة الحصار و الإغلاق و كذلك وضع حد لحالة الفلتان الأمني الداخلي ووقف كافة المظاهر المسيئة للشعب الفلسطيني ونضاله .

وبدوره تحدث فايز العمري نائب رئيس الجان العمالية المذكرة الخاصة بالسيد الرئيس و رئيس الوزراء و أعضاء المجلس التشريعي . و التي دعت إلى العمل علي توفير فرص عمل للعمال العاطلين عن العمل وفق معايير سليمة تضمن الأولوية لمستحقيها, والإسراع في تشكيل صندوق التشغيل وإقرار الحد الأدنى للأجور.
والإسراع في تنفيذ قانون العمل الفلسطيني وتفعيل جهاز التفتيش العمالي وفق أسس جديدة تضمن ضبط سوق العمل بشكل سليم.تقديم مساعدات اغاثية عاجلة للعاطلين عن العمل وتقديم الخدمات المجانية لهم وأهمها مجانية التعليم وتوسيع مجال التأمين الصحي ليشمل العلاج بالخارج و وقف استغلال حاجات العمال لخدمة أهداف حزبية وفئوية ضيقة. دعم السلع الأساسية وتخفيض الأسعار

و من ناحيته قرأ السيد الياس الجلد نائب رئيس النقابة العامة للعاملين في الخدمات الصحية مذكرة منظمة العمل العربية و الدولية و التي دعت الى المساهمة في شن حملة ضغط دولية على إسرائيل لإجبارها على الوقف الفوري لحصار الشعب الفلسطيني، والإفراج عن مستحقات الشعب الفلسطيني من عوائد الضرائب والجمارك والضغط على إسرائيل لصرف مستحقات العمال العاملين في إسرائيل عن فترة عملهم السابقة.

كما دعت المذكرة إلى المساهمة في شن حملة دولية لوقف العقوبات الاقتصادية الجماعية للشعب الفلسطيني والمساهمة كذلك في تنظيم حملة دولية لتقديم المساعدات العاجلة للشعب الفلسطيني، وعلى وجه الخصوص المشاريع التشغيلية والمساعدات العينية لمواجهة غول البطالة والفقر.

و من جانبه تحدث السيد سليم الهندي نائب رئيس النقابة العامة للعاملين في المطابع و الإعلام مذكرا الأمين العام للأمم المتحدة الى حمل المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل للوقف الفوري لحصار الشعب الفلسطيني، والإفراج عن مستحقات الشعب الفلسطيني من عوائد الضرائب والجمارك, وصرف مستحقات العمال العاملين في إسرائيل عن فترة عملهم السابقة.

و حمل الهندي المجتمع الدولي على وقف العقوبات الاقتصادية الجماعية المفروضة على الشعب الفلسطيني.

و دعا إلى تقديم المساعدات العاجلة للشعب الفلسطيني، وعلى وجه الخصوص المشاريع التشغيلية والمساعدات العينية لمواجهة غول البطالة والفقر.

و في كلمة لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر بالإنابة في المهرجان حيا صمود العمال في عيدهم و ثمن تضحياتهم المستمرة و تعهد بنقل رسالة العمال إلى كل المعنيين و المسئولين في السلطة من أجل مساعدة و تقديم مساعدات عاجلة للعمال .