الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة زكاة طوباس تنفق أكثر من 223 ألف دينار خلال شهر رمضان المبارك

نشر بتاريخ: 15/08/2013 ( آخر تحديث: 15/08/2013 الساعة: 17:02 )
طوباس - معا - نشرت لجنة زكاة طوباس المركزية في شمال الضفة الغربية تقرير فعالياتها لشهر رمضان المبارك للعام 1434هـ الموافق 2013 ميلادي.

وقال فواز ابودواس أمين صندوق لجنة زكاة طوباس أن إيرادات لجنة زكاة طوباس بلغت خلال شهر رمضان الفضيل بلغت ما مجموعه 223 ألف دينار أردني ما بين تبرعات نقدية وأخرى عينية، وردت إلى لجنة الزكاة من مؤسسات خيرية دولية، وتبرعات أخرى من أبناء طوباس.

وكان أبو الفداء منسق مشاريع لجنة الزكاة قد أوضح أن المساعدات في هذا العام قد تم تركيزها على الفئات التي وقعت تحت تصنيفات محددة بموجب نظام أسس تقييم الذاتيات، وتحديد الأولوية بالنقاط المعتمد في لجنة زكاة طوباس، وهو نظام علمي ممنهج يفرز المستفيدين، ويحدد أولوياتهم طبقا لمجموع النقاط التراكمية الذي يحصل عليها صاحب الاستمارة المقدمة إلى لجنة الزكاة. مع اعتبار شرط الحاجة هو نقطة بيكار نظام التقييم.

واستأنف منسق مشاريع لجنة الزكاة أن الفئات المستفيدة وحجم أفادتها كانت كما يلي بالدينار الأردني.

فئة الأيتام: عدد المستفيدين 623 بمبلغ 53087 دينارا أدرنيا، فئة الأمراض المستعصية ( السرطان والثلاسيميا والفشل الكلوي ) عدد المستفيدين 90 مستفيدا، بمبلغ 18000 دينار، فئة: ذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقين ) وعددها 633 مستفيدا، بمبلغ 32450 دينار، فئة النساء ( أرامل ومن هن في حكمهن ) عدد المستفيدين 370 مستفيدا، بمبلغ 18500 دينار، فئة الأسر المستورة: عدد المستفيدين 1108 بمبلغ 34409، رصيد صندودق الطالب عدد 175 بمبلغ 17500 دينار. مقدمة مع الشكر والاحترام من ابن طوباس البار د. سالم أبو خيزران.فئات متفرقة أخرى محددة من قبل الجهات الداعمة : 162 حالة بمبلغ 49300. وبهذا بلغ عدد المستفيدين 3161 مستفيدا من مختلف الفئات ، بمبلغ مجموعه (223246) دينارا أردنيا.

من ناحيته، قال مصطفى صوافطة رئيس لجنة الزكاة أن اللجنة رفعت هذا العام سقف مواصفات الفئات المستهدفة لتتوائم مع حجم الموازنات المخصصة لهذه الفئات استنادا لشروط الجهات المانحة والمحسنين الكرام من أبناء طوباس.

وقال سمير مبسلط نائب رئيس لجنة الزكاة والمشرف المباشر على أعمال رجل الأعمال الفلسطيني المغترب ابن طوباس البار الحاج عزت الطاهر (ابوغازي) أن المكارم الرمضانية المقدمة مع الشكر والعرفان من الحاج الطاهر وأنجاله الكرام والبالغة (113) ألف ومئة دينارا أردنيا، تضاف إلى مكارم الخير السابقة التي تعود الحاج الطاهر وأبنائه أن يغيثوا بها الفقراء والمحتاجين من أهلهم في طوباس، وناشد مبسلط ممن أفاء الله عليهم من فضله وإحسانه استمرار تقديم المساعدات لتوسيع قاعدة المستفيدين من خدمات لجنة زكاة طوباس.

وفي معرض تقريرها لفعالياتها الرمضانية ثمنت لجنة زكاة طوباس عاليا جهود المؤسسات الدولية الداعمة وخاصة جهود اللجنة الخيرية لمناصرة فلسطين في فرنسا، وهيئة الأعمال الخيرية الإماراتية، ولجنة المناصرة الإسلامية للشعب الفلسطيني في الأردن، والصندوق الفلسطيني للإغاثة والتنمية ـ الانتربال ـ بريطانيا، ولجنة فلسطين الخيرية وبيت الزكاة الكويتي ـ دولة الكويت، وجمعية والهلال الأحمر الإماراتي، وجمعية السلام الخيرية ـ الدنمارك. والندوة العالمية للشباب الإسلامي في الممكلة العربية السعودية.

وثمنت لجنة زكاة طوباس الدور الريادي لصندوق الزكاة الفلسطيني وطواقم العمل فيه لجهودهم في دعم ومتابعة شؤون لجان الزكاة وخاصة في مشروعهم سنابل الخير الذي اطلقتة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عبر صندوق الزكاة، حيث بلغت مجموع تبرعات مساجد المحافظة لهذا المشروع (3150 ) دينارا. تم دمجها في سياق التبرعات السالفة الذكر وإنفاقها على فئات متعددة.

وثمنت لجنة الزكاة باحترام كبير موقف المحسنين الكرام من أبناء طوباس الذين بلغت مجموع تبرعاتهم (140) ألفا و (846) دينارا أردنيا، وأعربت اللجنة عن أسفها لعدم وجود متبرعين من التجمعات السكانية الأخرى لمحافظة طوباس والذي بقي رصيدهم سالبا، موجهة نداءها لمن أفاء الله عليهم من فضله أن يستنهضوا هممهم لمساعدة الفقراء والمحتاجين من أقربائهم وذويهم، مع الجاهزية الكاملة للجنة زكاة طوباس بالالتزام المطلق بأي شروط، أو محددات يضعها المحسنين الكرام في تحديد مواصفات الفئات التي يعتزمون استهدافها من تبرعاتهم.