الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تنهي تنفيذ مشروع انشاء برك معدنية بقرى شمال شرق جنين

نشر بتاريخ: 15/08/2013 ( آخر تحديث: 15/08/2013 الساعة: 17:34 )
جنين - معا - انهت الاغاثة الزراعية تنفيذ مشروع انشاء برك معدنية في قرى شمال شرق جنين، وجاء ذلك في إطار نشاطات مشروع تحسين أدارت المصادر المائية في القطاع الزراعي، وتحقيق الأمن الغذائي في الأراضي الفلسطينية والأردن المنفذ من قبل الإغاثة الزراعية والممول من خلال المؤسسة الاسبانية.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في تحسين الأمن الغذائي على مستوى الأسر الريفية، والمساهمة في تحقيق استدامة في استخدام المياه للزراعة.

وأشار مدير الاغاثة الزراعية في الشمال د.سامر الاحمد، الى ان الاغاثة انجزت 36 بركة معدنية في قرى دير ابو ضعيف وعابا وبيت قاد وعربونه وعرانة والجلمة، وتم اختيار المواقع المذكورة من خلال تحديد احتياجات لـ 9 مواقع في المنطقة والتي تمت خلال زيارتها، ولقاء ممثلي المؤسسات العاملة في القرية (بلديات، جمعيات مزارعين و المرأة، والشباب)، وبعد ذلك تم تقييم هذه الاحتياجات واختيار المواقع حسب معايير.

واوضح ان المعايير التي تم اتخذاها بالحسبان، المواقع التي تعاني من مشاكل مائية ومشاكل متعلقة بالامن الغذائي والمواقع المتضررة من هدم ابار المياه بشكل متكرر من قبل الاحتلال، والمواقع التي تعاني من ارتفاع بأسعار المياه، وبعد ذلك تم تشكيل لجان في موقع تضم جميع المؤسسات والجمعيات العامله فيها، وتم الاعلان بهذه المواقع عن المشروع وتعبئة طلبات الاستفادة وتم تعبئة 150 طلب من قبل المزارعين وتم ترتيب زيارة ميدانية للمزارعين للتأكد من المعلومات الفنية وفرز الطلبات حسب معايير المشروع.

بدوره، أشار منسق المشروع المهندس محمود ابو حمدان انه تم استهداف 72 مزارع يقومون بزراعة 109 دونمات بيوت بلاستيكية و500 دونم زراعات مكشوفة، ودعمهم ببرك معدنية بسعة 225م3 لتشجيع جمع مياه الأمطار من أسطح البيوت البلاستيكية واستخدامها كخزانات.