الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رغم الإنكار الرسمي- إسرائيل ستُسلّم جثامين الشهداء

نشر بتاريخ: 15/08/2013 ( آخر تحديث: 15/08/2013 الساعة: 23:06 )
بيت لحم- معا - خلافا وتعارضا مع نفي المتحدثة بلسان مكتب نتنياهو حول ما تردد يوم أمس عن صفقة إسرائيلية فلسطينية سرية تتضمن إعادة جثامين الشهداء الفلسطينيين، أبلغت الحكومة الإسرائيلية رسميا اليوم الخميس المحكمة العليا نيتها إعادة الجثامين.

وقال موقع "يديعوت احرونوت" العبري ان ما يجري هذه الأيام داخل أروقة المحكمة العليا يشير بوضوح إلى انشغال الحكومة وببذلها جهودا كبيرا تهدف الى تسليم جثامين الشهداء للسلطة الفلسطينية وذلك على خلفية المفاوضات الدائرة هذه الأيام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وجاء في رد قدمته الحكومة الإسرائيلية اليوم للمحكمة العليا التي كانت تنظر في إلتماسات مقدمة لها من عائلات فلسطينية تتعلق بجثامين أبنائها بأنها أي الحكومة تعمل من اجل إعادة الجثامين وتسليمها لذويهم.

وتبحث المحكمة العليا الإسرائيلية منذ شهرين ملف يتعلق بمطالبة 15 عائلة فلسطينية تسليم رفات أعزائها الذين سقطوا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال أو خلال تنفيذ عمليات مسلحة ضد أهداف تابعة للاحتلال، واظهر رد الحكومة على هذا الملف ذلك الرد الذي تسرّب لموقع وصحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية نية إسرائيل إعادة الجثامين حيث جاء بالرد وبالحرف "سنقوم بالأمر بأسرع وقت ممكن".

وأضاف الرد بان تأخير عملية تسليم الجثامين كان بسبب الانتخابات وان وزير الجيش الجديد بوغي يعلون اصدر تعليماته للجهات الأمنية وبمعرفة وإطلاع رئيس الحكومة بضرورة استئناف الاتصالات مع الجهات الفلسطينية ذات العلاقة بهدف تسليمها جثامين "المخربين" دون استثناء بأسرع وقت ممكن.

وأشارت الحكومة في ردها على المحكمة إلى ما أسمته بالتماسات غير الضرورية خاصة في ظل نيتها إنهاء الملف وتسليم الجثامين.

"حتى نستنفذ الخطوات السياسية مع السلطة الفلسطينية تلك الخطوات التي صادق عليها المستوى السياسي الجديد لا نرى حاجة لضرورة وجود قرار قضائي يحسم هذا الملف" جاء في صيغة الرد الحكومي.