الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الخارجية الفلسطيني يزور الجمهورية البلغارية

نشر بتاريخ: 15/08/2013 ( آخر تحديث: 15/08/2013 الساعة: 19:53 )
رام الله - معا - زار د.رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني صوفيا عاصمة الجمهورية البلغارية في إطار زيارة تهدف الى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز آفاق التعاون والتنسيق. وفي هذا الإطار التقى صباح هذا اليوم بكريستيان فيجينن وزير خارجية بلغاريا حيث وضع الوزير المالكي نظيره ووفد الخارجية البلغارية في صورة آخر التطورات على الساحة الفلسطينية التي تشهد تصاعدا في عمليات الاستيطان خصوصا ونحن نستعد للشروع بالمفاوضات وهو الأمر الذي يسمم الأجواء ولا يخلق أجواء الثقة المهمة لإيجاد حلول لقضايا الحل النهائي.

ووضع المالكي نظيره البلغاري في صورة آخر الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من اجل استئناف المفاوضات بين الجانبين بغية إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين.

وتعتبر زيارة المالكي اول زيارة يقوم بها وزير خارجية للوزير البلغاري منذ تسلمه مهام منصبه مما يعطيها أهمية كبيرة في تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين.

وبحث الجانبان سبل تطوير العلاقات بين الشعبين والبلدين حيث اتفقا على عقد جلسة مشاورات سياسية على مستوى كبار الموظفين في القريب العاجل كما اتفق الوزيران على دراسة تشكيل لجنة ثنائية مشتركة لمتابعة توسيع مجال العلاقات الى قطاعات أخرى مثل السياحة والاقتصاد والتدريب والتعليم.

من ناحية أخرى شرح المالكي لنظيره آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط خصوصا ما يجري في مصر وسوريا.

من جانبه اكد الوزير البلغاري على الاهتمام الكبير الذي يوليه لتطوير العلاقات الثنائية والنهوض بها وتوسيعها في إطار المشاورات السياسية واللجنة المشتركة كما اكد على رفض بلغاريا للاستيطان والتزامها بحل الدولتين وعلى دعمه لجهود كيري من اجل أحياء عملية السلام والتفاوض.

وأشار الى الدور الذي يمكن ان تلعبه بلغاريا في إطار الاتحاد الأوروبي من اجل دعم الدولة الفلسطينية والعملية السياسية برمتها مؤكدا على أهمية لعب الاتحاد الأوروبي لدور أكبر خصوصا على المسار الاقتصادي. هذا واتفق الوزيران ان يلتقيا قريبا في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. كما وجه الوزير المالكي دعوة لنظيره لزيارة فلسطين في القريب العاجل.

وزار المالكي مقر الرئاسة البلغارية والتقى الرئيس البلغاري السيد روسن بليفينليف وطاقم الرئاسة البلغارية ونقل تحيات فخامة الرئيس محمود عباس لنظيره البلغاري ووضعه في صورة آخر التطورات السياسية ورد على استفساراته عن سير العملية السلمية وجهود كيري.

وكان الرئيس البلغاري قد أثنى على جهود الرئيس عباس المستمرة من اجل التوصل الى حل سلمي للقضية الفلسطينية واكد على الأثر الكبير الذي تركه لقاء الرئيس به أثناء زيارته الأخيرة لرام الله. واكد على دعمه لكل جهود الرئيس ابو مازن وقال انه سيصدر تعليماته لكافة المؤسسات الرسمية البلغارية من اجل تطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات وانه سيتابع شخصيا موضوع إعطاء منح للطلبة الفلسطينيين في بلغاريا. كما وعد الرئيس البلغاري الوزير المالكي بفحص موضوع إطلاق سراح اللاجئين الفلسطينيين الأربعة المعتقلين في بلغاريا.

وحضر الاجتماعات مع الوزير المالكي كل من السفير د. احمد المذبوح سفير دولة فلسطين في بلغاريا والسفيرة د. امل جادو مساعد الوزير للشؤون الأوروبية والمستشار د. صالح الأطرش من سفارة فلسطين في بلغاريا.

وعقد المالكي عددا كبيرا من المقابلات الصحافية مع وسائل الإعلام البلغارية المرئية والمقروءة والمسموعة.