الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاقتصاد تدعو المخترعين لتسجيل اختراعاتهم حماية لها

نشر بتاريخ: 17/08/2013 ( آخر تحديث: 18/08/2013 الساعة: 08:53 )
رام الله- معا - دعت وزارة الاقتصاد الوطني المبتكرين والمخترعين الفلسطينيين، تسجيل اختراعاتهم وابتكاراتهم لدى الادارة العامة لحقوق الملكية الفكرية في الوزارة حماية لهذه الاختراعات.

وبينت الوزارة ان قانون براءات الاختراع المعمول به عرف الاختراع بأنه: أي فكرة إبداعية يتوصل إليها المخترع في أي من مجالات التقنية وتتعلق بمنتج أو بطريقة صنع أو بكليهما تؤدي عملياً إلى حل مشكلة معينة في أي من هذه المجالات.

ويشترط في الاختراع أن يكون الاختراع جديدا، و ينطوي على خطوة إبداعية، وقابلا للتطبيق الصناعي، وأن لا يكون مخالفا للنظام العام والأخلاق والآداب العامة.

أما بالنسبة للاختراعات غير القابلة للتسجيل فهي تتعلق بالاكتشافات والنظريات العلمية والطرق الرياضية، وطرق التشخيص والعلاج والجراحة اللازمة لمعالجة الانسان او الحيوان جراحياً او علاجيا اضافة الى الطرق البيولوجية لإنتاج النباتات والحيوانات خلاف الاساليب والطرق غير البيولوجية والبيولوجية، والأعضاء والأنسجة والخلايا الحية والمواد البيولوجية الطبيعية والحمض النووي والجينوم، وايضاً الاختراعات التي مضى على تقديم مالكها طلبا بتسجيلها اول مرة خارج فلسطين اكثر من 18 شهرا قبل تاريخ طلب تسجيلها في فلسطين، والنباتات والحيوانات اياً كانت درجة ندرتها وغرابتها والعمليات التي في معظمها حيوية.

ويمنح قانون امتيازات الاختراع والرسوم المعمول به حماية للاختراعات لمدة 16 سنة تبدأ من تاريخ الإيداع ويجب دفع رسم التجديد كل ابع سنوات وبعد انقضاء مدة الحماية يسقط الاختراع في الملك العام، ويحق لأي شخص استخدامه او الانتفاع به.

وتحتفظ وزارة الاقتصاد الوطني على مدار السنوات الماضية بأكثر من 200 طلب بشان تسجيل براءات اختراع في العديد من المجالات.

واكدت الوزارة على ان مسؤولية صحة وقابلية الاختراع للتطبيق الصناعي تقع على المخترع نفسه ولا يتحمل مسجل امتيازات الاختراعات والرسوم اية مسؤولية عن منح أي براءة اختراع.

ويمنح قانون امتيازات الاختراعات والرسوم لصاحب امتياز الاختراع حق إستئثاري بالانتفاع بالاختراع، وبيع الاختراع او رهنه او التنازل عنه، والترخيص للغير باستعماله او استغلاله، وبإمكان من يود التسجيل مراجعة الموقع الاكتروني الخاص بالملكية الفكرية.