الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قيادة فدا تناقش الخطط والبرامج المعدة للفترة المقبلة

نشر بتاريخ: 18/08/2013 ( آخر تحديث: 18/08/2013 الساعة: 02:42 )
سلفيت - معا - عقد الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا ) اجتماعا لمنظمته النسوية بمحافظة سلفيت بحضور نائب الأمين العام سهام البرغوثي، وعضو المكتب السياسي ورئيس الدائرة التنظيمية محمد حمارشة، وأمين سر " فدا " في محافظة سلفيت منذر زهد وثلة من الكادر النسوي وذلك في مقر الحزب بالمحافظة.

وبحث المجتمعون العديد من القضايا التي تهم المرأة الفلسطينية في محافظة سلفيت والمشاكل التي تواجهها، مؤكدين على ضرورة معالجتها والعمل على استنهاض واقع المرأة الفلسطينية، والوقوف على مطالب المنظمة النسوية؛ معتبرين اجتماعهم هذا بمثابة محطة لاستحضار واقع المرأة وما تعيشه من معاناة.

كما أعطى الحضور نظرة شمولية تعريفية للمسار السياسي والعمل التنظيمي للمرأة في صفوف الحزب وما تميزت به قيادته الحزبية تحت قيادة الأمين العام زهيرة كمال من تقدير واحترام للمرأة ودعمها للدفاع عن حقوقها في المشاركة السياسية والتنمية المجتمعية.

وتحدثت سهام البرغوثي نائب الأمين العام عن دور ومساهمة اتحاد العمل النسوي في التعريف بالقضية النسائية، وطرحها كواحدة من القضايا الأساسية، مشيرة إلى أن اتحاد العمل النسوي عمل جنبا إلى جنب مع الحركة النسوية الفلسطينية في إخراج قضايا المرأة من قمقم الزجاجة التي وضعت به على مدار عقود طويلة إلى مجال النقاش العام، مثمنة في حديثها مساهمة اتحاد العمل النسوي في تحسين وضع المرأة من جوانب عدة، خاصة على مستوى الحقوق السياسية والمدنية.

وفي السياق ذاته قال حمارشة أن حقوق النساء تشكل مكونا أساسيا لحقوق الإنسان، وقد تم الإقرار بهذه الحقوق في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي عدد من الإعلانات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان – خاصة العهد الدولي حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية, وفي الاتفاقيات والتوصيات الصادرة عن المنظمات الدولية المختصة.

وأكد الكادر النسوي على أن المرأة الفلسطينية المنطوية تحت إطار اتحاد العمل النسوي سوف تجند كل ما لديها من إمكانيات لتكون حاضرة إلى جانب رفيقها الرجل وبقوة في الساحة السياسية لمواجهة أي اعتداء يقع على فلسطين الأرض والإنسان، ولتعلن رفضها التدخل في الشأن الفلسطيني مؤكدة على أن المرأة الفلسطينية كانت ولا زالت تشارك بوطنية واستماتة في الدفاع عن وطنها وسيادته؛ بجانب دفاعها عن حقوقها وامتيازاتها .

كما وقف الاجتماع على أخر المستجدات التي شهدتها الساحة الداخلية الفلسطينية مطالبا بتنفيذ اتفاق القاهرة، وإعلان الدوحة، والشروع الفوري بتشكيل حكومة الوفاق الوطني برئاسة الرئيس أبو مازن التي يقع على كاهلها التحضير للانتخابات العامة الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني وإطلاق الحريات العامة.

كما طالب المجتمعون المفاوض الفلسطيني بالعدول عن مسار المفاوضات، والالتزام بموقف الإجماع الفلسطيني الرافض للعودة للمفاوضات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي في ظل تعنتها وإصرارها على عدم وقف الاستيطان وبناءها مزيد من الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وعدم اعترافها بحدود الرابع من حزيران كحدود فاصلة بين دولتي فلسطين وإسرائيل .

كما ناقش حمارشة مع قيادة وكادر المنظمة النسوية أخر التطورات الحزبية والجماهيرية على صعيد التنظيم بشكل عام واستمع إلى تقييمات قيادة المنظمة النسوية حول نشاطاتها في المحافظة بشكل خاص حيث دارت نقاشات واسعة تخللتها الوقوف وبأسلوب نقدي بناء على آلية العمل في الفترات الماضية، والوقوف أمام العديد من القضايا الخاصة بالجانب التنظيمي للمنظمة النسوية والخطط والبرامج المعدة للفترة المقبلة.

وفي نهاية الاجتماع قيمت قيادة وكادر المنظمة النسوية الوضع التنظيمي وكيفية بناء الآليات التنظيمية للمنظمة النسوية وفق المرحلة وتطوير أشكال تنظيمية مبدعة تستطيع أن تلبي الحاجات التنظيمية لاتحاد العمل النسوي وفقا للإمكانيات البشرية والمادية المتاحة؛ حيث تم تبني رؤية حزبية واضحة للمرحلة المقبلة.

وحول الجهود التي يمكن أن تقوم بها المنظمة النسوية خلال الفترة القادمة والخطط التي ستقوم بتنفيذها أكد منذر زهد أمين سر "فدا" بالمحافظة أن هنالك توافقا على الأهداف والمنطلقات، إلا أن خطة العمل ستكون أول مهمات قيادة "فدا" بالمحافظة.