الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا :نرفض ان ينظر إلينا كأقلية مستهدفة مضطهدة

نشر بتاريخ: 18/08/2013 ( آخر تحديث: 18/08/2013 الساعة: 12:59 )
القدس- معا- قال المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم الاحد بان المسيحيين في هذا الشرق ينتمون الى الامة العربية فهم عرب اقحاح وهم مدعوون لكي يكونوا خميرة وملحا لهذة الارض المقدسة.

وقال المطران بأننا نرفض بان يُنظر إلينا كأقلية مستهدفة مضطهدة لان هذا بعيد كل البعد عن الواقع فالغالبية الساحقة من ابناء أمتنا يتبنون ثقافة الإخاء والحوار والتعاون ويرفضون التعصب والعنف والطائفية.

واضاف إن التحريض والتكفير والقتل والعنف هي ظاهرة دخيلة على مجتمعاتنا العربية يدعمها ويؤازرها اعداء الامة لان الفتن والتشرذم والتفكك تخدم مشاريعهم الاستعمارية في منطقتنا ومقولة "فرق تسد"معروفة لدى الجميع.

وقال المطران "بان المسيحيين في بعض الاماكن يتعرضون لاستهداف ويقتلون ويذبحون وتحرق كنائسهم ويحلل قتلهم وتعذيبهم من قبل جهات مشبوهة نعرف جيدا من يدعمها ويمولها ويوجهها ورغما عن كل الاستهداف والاضطهاد لن نتنازل عن انتمائنا العربي وسنبقى ملتصقين التصاقا بأوطاننا وستبقى فلسطين قضيتنا فآلام شعب فلسطين وجراحه هي جراحنا وتطلعاته للحرية هي تطلعاتنا".

وأضاف "لن نتخلى عن أوطاننا ولن نتخلى عن دفاعنا عن قضية فلسطين مهما حرضوا علينا واستهدفونا بسهامهم المسمومة وسنبقى دوما ندعو للوحدة الوطنية, إن المحرضين الذين يتاجرون بالدين لأجندات مشبوهة يريدون ان يجروا المسيحيين الى مربع الطائفية والانعزالية والتحدث بلغة الاقلية المستهدفة والمضطهدة ونحن لن ننجر الى هذا فالجهل والتطرف والعنف يجب ان يواجه بالحكمة والرصانة والمسؤولية وعلينا جميعا مسيحيين ومسلمين تقع مسؤولية افشال هذا المخطط الاستعماري الذي يستهدفنا جميعا".

كما تحدث المطران عن قضية مطارنة حلب المختطفين والتي تعنينا جميعا بشكل مباشر، مطالبا ببذل الجهود من اجل تحرير المطارنة ورجال الدين المخطوفين ونبذ استغلال الدين لإغراض لا دينية.

وأضاف بان ما تمر به منطقتنا العربية من موجة عنف وتطرف وامتهان للكرامة الانسانية إنما هي سحابة صيف ستزول وانه مخاض عسير من اجل ان يصل وطننا العربي الى الرقي الانساني والى الدولة المدنية الديمقراطية التي تحترم كرامة الانسان وحقوقه، كما تحدث عن اوضاع المدينة المقدسة مؤكدا بأننا منحازون الى شعبنا بشكل كلي ولن نكون إلا الى جانب هذا الشعب في قضيته العادلة.

وقد جاءت كلمات المطران هذة لدى استقباله وفودا ارثوذكسية وصلت الى الاراضي المقدسة للمشاركة غدا في احتفال عيد التجلي على جبل طابور.