الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة المنظمات البيئية تدين قرار الاحتلال بإغلاق مكب نفايات البيرة

نشر بتاريخ: 19/08/2013 ( آخر تحديث: 19/08/2013 الساعة: 14:03 )
رام الله - معا - استنكرت شبكة المنظمات البيئية الفلسطينية – أصدقاء الأرض فلسطين قيام سلطات الاحتلال الاسرائيلي بإغلاق مكب نفايات البيرة المركزي "جبل الطويل" التابع لبلدية البيرة والذي يعمل منذ 30 عاما ويخدم أكثر من 80 الف مواطن، الأمر الذي يفاقم الأزمات البيئية والصحية في المدينة جراء تراكم النفايات وعدم وجود مكان اخر للتخلص منها مما يتسبب في انتشار المكبات العشوائية داخل المدينة وما قد ينجم عنه من انتشار للأوبئة وغيره.

وأكدت الشبكة في بيان وصل معا نسخة عنه "ان إغلاق المكب أمر غير مقبول وأن الحجج التي يسوقها الاحتلال لا مبرر لها، وأن هناك دراسات بيئية وفحوصات محلية ودولية معتمدة أجريت على المكب المقام على أراضي تابعة لبلدية البيرة، تفيد بأنه مطابق للمعايير البيئية والصحية ويصلح للاستخدام دون أن يشكل خطرا على البيئة او على التربة كما يتذرع الاحتلال الإسرائيلي".

وبين البيان ان الدليل على ذلك هو استخدامه من قبل سلطات الاحتلال انفسهم لطرح ما يقارب 150 طن من النفايات بشكل يومي طوال الفترة السابقة وكانوا دوما يؤكدون على صلاحية واهلية المكان للاستخدام لعشرين سنة قادمة حتى انهم تقدموا باقتراح لتوسعة المكب في العام 2011. فالسؤال المستغرب الان لماذا اصبح هذا المكب غير صالح للاستخدام بشكل مفاجئ ودون سابق انذار؟".

وناشدت الشبكة المؤسسات المحلية والدولية ومؤسسات الامم المتحدة بالتدخل الفوري للتصدي لهذا القرار الخطير وإلزام إسرائيل بالتراجع عنه، والعمل على حماية المواطنين الفلسطينيين من المخاطر البيئية المترتبة على ذلك جراء تراكم النفايات وعدم وجود مكان آخر للتخلص منها.