الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة تنسيق تجمع النقابات المستقلة تعقد لقاءً تشاورياً حول "واقع وآفاق الحركة النقابية في فلسطين"

نشر بتاريخ: 01/05/2007 ( آخر تحديث: 01/05/2007 الساعة: 20:07 )
رام الله- معا- عقدت هيئة تنسيق تجمع النقابات واللجان العمالية المستقلة، بمناسبة الأول من أيار, وبرعاية مركز الديمقراطية وحقوق العاملين, لقاءً تشاورياً في فندق روكي برام الله، تناول واقع وافاق الحركة النقابية في فلسطين, وذلك تمهيدا لعقد المؤتمر العام لتجمع النقابات واللجان العالمية المستقلة في فلسطين.

وشارك في اللقاء "80" قيادياً وممثلاً لهيئات ادارية ومجالس تنفيذية للنقابات الديمقراطية المستقلة.

وفي بداية اللقاء, شدد حسن البرغوثي, مدير عام مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، في بيان وصل "معا" نسخة منه, على ضرورة بناء حركة نقابية فاعلة ومؤثرة وديمقراطية، بعيداً عن التبعية للفصائل وبمنأى عن التجاذبات السياسية التي تحرف العمل النقابي عن مساره.

وبدوره, دعا ممثل اتحاد نقابات الجامعات, محمد أبو زيد، الى التشبث بالمباديء الديمقراطية في العمل النقابي، وقائلاً:" يستطيع أي نقابي ممارسة عمله السياسي في الحزب الذي يريد بعيداً عن تحزيب النقابات".

وتمخض عن اللقاء اعلان مبادئ صادرة عن تجمع النقابات الديمقراطية المستقلة، وأهم ما جاء فيه التمسك بحق الشعب الفلسطيني في الحرية والعودة وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وكذلك التمسك بقيم ومبادئ ومعايير الحرية النقابية، كما في ذلك التركيز على الديمقراطية والاستقلالية، والاقرار العملي بحق التنظيم النقابي, والمفاوضات الجماعية، والعمل اللائق الذي يحفظ كرامة العاملين، والحماية الاجتماعية بما يشمل الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي.

وجاء في اعلان المبادئ أيضاً، ضمان حق المرأة في المشاركة في مختلف الهيئات النقابية للتجمع، والاسهام في بناء حركة نقابية مستقلة موحدة، وتوثيق التعاون مع المنظمات العمالية الدولية ومع الحركات العمالية المناهضة للعولمة والليبرالية.