الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسعار البندورة تفرح المواطنين وتغضب المزارعين

نشر بتاريخ: 21/08/2013 ( آخر تحديث: 23/08/2013 الساعة: 09:13 )
الخليل- تقرير معا - قوبل انخفاض سعر البندورة في الضفة الغربية بالترحاب من قبل المواطنين، فيما لاقى معارضة من التجار والمزارعين الذين طالبوا وزارة الزراعة بالتدخل ووقف استيرادها من اسرائيل لافساح المجال للمنتج المحلي.

ووصل سعر الكيلو الى نصف شيقل، نتيجة الكميات الكبيرة التي تملأ الاسواق من بندورة محلية واخرى مستوردة من اسرائيل.

وعبر المواطن محمد حمدان عن سعادته نتيجة انخفاض اسعار البندورة التي تخطى سعر الكيلو في السابق الـ 10 شواقل.... نأمل ان تعمل الحكومة ووزارة الزراعة على استيراد انواع اخرى من الخضار كي تنخفض الاسعار وتراعي الوضع الاقتصادي الصعب".

واوضح التاجر عبد الرؤوف ادعيس، أن تدني الاسعار يعود الى الكميات الكبيرة الموجودة في السوق، وخاصة المستورد من اسرائيل، اضافة الى أن المحصول الذي حان قطفه من قبل المزارعين، وهناك كميات معرضة للتلف.

اما المزارع مرعي جابر، طالب وزير الزراعة ووزير الاقتصاد ومحافظ الخليل، بمنع استيراد البندورة الاسرائيلية لانها اثرت على المحصول المحلي...أن محصوله من البندورة يبلغ نحو 60 طناً ولا ادري كيف اسوقه نظرا للكميات الكبيرة الموجودة في السوق والخطر يتهدد عائلتي لانني اعتاش على بيع محصول البندورة".


عزام ابو عيشه، صاحب محل تجاري في السوق المركزي للخضار، أشار الى أن الاقبال ضعيف على البندورة المحلية، في حين الاقبال يكون على شراء البندورة الاسرائيلية، وأضاف أن تكلفة "صندوق" البندورة في الوقت الحالي على المزارع نحو 10 شواقل، ونحن كتجار مضطرين ان نبيعها بسعر يتراوح ما بين 5-7 شواقل.

ولفت الانظار الى أن كميات البندورة التي تدخل السوق المركزي للخضار في الخليل تقدر بنحو 50 طناً، وهذه الكمية تكفي لسد احتياجات المواطنين والسوق المحلي ويمكن تصديرها للخارج.

مصادر في وزارة الزراعة، قالت انها سلمت اخطارات لتجار خضار في السوق المركزي بالخليل بعدم استيراد البندورة من السوق الاسرائيلي الا بعد الحصول على إذن رسمي من الوزارة.

وأكدت المصادر، أن الوزارة شرعت باتخاذ اجراءات عاجلة لحماية منتج البندورة والمزارع، واعتباراً من يوم غد بحسب المصدر، سيتم اتلاف اي كمية بندورة قادمة من السوق الاسرائيلي للسوق المحلي، بالإضافة الى اتخاذ عقوبات بحق التجار المخالفين.

وأضافت، أن اجتماعاً سيعقد يوم غد مع وزير الزراعة ومجلس الخضار لدراسة تداعيات وتأثير تدني اسعار البندورة على المزارعين واتخاذ اجراءات وقائية لحمايتهم.