الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.غنام تستقبل وفدا طبياً أوكرانيا لبحث سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 22/08/2013 ( آخر تحديث: 22/08/2013 الساعة: 14:31 )
رام الله- معا- استقبلت محافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام في مقر المحافظة وفداً طبيا أوكرانياً ضم السفير الأوكراني لدى دولة فلسطين ايغرتورتشين والبروفيسور الكسندر زكردونتس نائب رئيس جامعة الطب الوطنية في كييف و د. رامي أبو سمسية نائب عميد الكلية لشؤون الطلبة الأجانب ورئيسة جمعية خريجي الجامعات والمعاهد الأوكرانية د. أريج عودة ود. يارا زقوت وعدد من أعضاء الهيئة الادارية للجمعية، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك.

ورحبت غنام خلال اللقاء بدعوة الوفد إلى ترسيخ العلاقات الاكاديمية بين الطرفين من خلال توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون مع مؤسسات فلسطينية عديدة أهمها ما أبرم بين الجمعية وجامعة الطب الوطنية وكلية الطب في جامعة النجاح الوطنية، والتي من شأنها أن تنعكس على كافة الأصعدة وتدفع عجلة التقدم نحو الأمام نحو الأمام.

وأشادت غنام بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين الشعبين الفلسطيني والأوكراني، وعلى وقوفهم الدائم بجانب الشعب الفلسطيني والحكومة مشيرة بأن النماذج الأكاديمية الفلسطينية المهمة من حملة الجنسيات الأوكرانية هو خير مثال على على الترابط بين الطرفين.

وأطلعت غنام الوفد على الواقع الفلسطيني المرير نتيجة الانتهاكات الاسرائيلية اليومية التي تمارس بحق المواطنين الفلسطينين، واستمرار نهب الأراضي وسرقتها لصالح جدار الفصل العنصري إضافة الى المعاناه التي يتعرض لها الأسرى داخل سجون الاحتلال، مضيفة "رغم كل المعيقات وما نعانيه، لدينا اصرار على التعليم والحياة وأمل بأننا سنصبح دولة مستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف".

وأعربت غنام عن فخرها بالدكتورة يارا زقوت خريجة طب الأسنان من جامعة الطب الوطنية في أوكرانيا بمرتبة الشرف، مشيرة بأن دخولها في السجل الذهبي للجامعة كأول أجنبية فلسطينية خريجة بامتياز مع مرتبة الشرف هو مفخرة لاسم فلسطين و انجاز جديد يسجل لصالح الشباب الفلسطيني المبدع.

وفي نهاية اللقاء هنأت غنام أوكرانيا شعباً وحكومة بقرب حلول عيد استقلالهم متمنية بأن يحتفل الشعب الفلسطيني باستقلاله وقد تحققت أمانيه داعية كافة الوفود بأن يكونوا رسل سلام وأن ينقلوا صورة الوضع الفلسطيني للعالم أجمع.

من جانيه عبر الوفد عن سعادته بهذا اللقاء مؤكدين بأن جامعتهم تسعى لتطوير العلاقات لأجل فلسطين، وعن اعتزازه وفخره بوجود أول امرأة بهذا المنصب المهم والحساس، معربين عن تقديرهم للقيادة الفلسطينية ونظرتها الثاقبة لما يضمن مصلحة الوطن والمواطن.