الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تخصص 16 مليون شيكل للاستيطان في سلوان

نشر بتاريخ: 22/08/2013 ( آخر تحديث: 23/08/2013 الساعة: 09:12 )
بيت لحم- معا - قررت الحكومة الاسرائيلية وبلدية الاحتلال في القدس استثمار اكثر من 16 مليون شيقل لتطوير ما يعرف بمشروع "الحديقة التوراتية" (مدينة داوود) الذي تنفذه جمعية "إلعاد" الاستيطانية في حي سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك في القدس القديمة.

وأوضحت صحيفة "هآرتس" أن المشروع الذي سيتم اتخاذ قرار بشأنه خلال جلسة لجنة المالية التابعة لمجلس بلدية الاحتلال بالقدس يشتمل على حفريات وتطوير الشارع الذي تم اكتشافه وتدعي أنه يعود لفترة هيرودس، ويقع تحت الشارع الرئيسي لحي سلوان، بالإضافة إلى جملة من "المنشآت السياحية" في الموقع.

وقال الموقع إن مجمل كلفة هذا المشروع تصل إلى 20 مليون شيقل، سيتم دفع 10 ملايين منها من ديوان رئيس الحكومة نتنياهو، تحت بند مواقع التراث والتاريخ القومي".

وستقدم وزارة السياحة الإسرائيلية مبلغ 6 ملايين شيقل، ومبلغ 1.39 مليون شيقل من بلدية القدس، وسيتم جمع مبلغ 3.6 مليون شيقل على شكل تبرعات.

وأضاف الموقع أن جمعية "إلعاد" التي ستتسلم المبالغ المالية ستتولى إدارة "الحديقة الوطنية" الواقعة في قلب قرية سلوان الفلسطينية، منذ عشرين عاما.

وتنشط الجمعية في هذا السياق غلى توطين مستوطنين يهود في سلوان، إذ يعيش في قرية سلوان اليوم بضعة مئات من المستوطنين اليهود في بيوت ادعت الجمعية أنه تم شرائها من أصحابها الفلسطينيين.وأدى تشاط هذه الجمعية الاستيطانية أكثر من مرة إلى تفجر الأوضاع في سلوان.

وأشار الموقع إلى أن هذه الجمعية، تحظى في السنوات الأخيرة بدعم مؤسساتي كبير من الحكومة الإسرائيلية.