الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة طولكرم تعقد ورشة عمل حول مؤتمر التنمية بالمحافظة

نشر بتاريخ: 22/08/2013 ( آخر تحديث: 22/08/2013 الساعة: 18:04 )
طولكرم - معا - نظم معهد الحوكمة الفلسطيني وبالتعاون مع محافظة طولكرم ورشة عمل بعنوان "بعد سنة على مؤتمر التنمية في محافظة طولكرم، ماذا تحقق؟ وماذا بعد المؤتمر؟ والتي تهدف الى اجراء تقييم للجوانب التظيمية للمؤتمر والتعرف على المنجزات التي تم تحقيقها، واستخلاص الدروس اللازمة فيما يتعلق بتسريع تدفق الاستثمارات الى محافظة طولكرم".

وافتتحت الورشة بكلمة لمسير اعمال شؤون محافظة طولكرم جمال سعيد الذي أكد على أهمية عقد مثل هذه الورشة الهامة والتي تأتي لتسليط الضوء على المشاريع التي تمخض عنها المؤتمر وكذلك للحديث عن النجاحات والاخفاقات التي رافقته، مشيرا الى الجهود الحثيثة التي تبذل للبناء على النجاحات ومن اهمها تراكم الخبرة في عقد المؤتمرات الخاصة بتشجيع الاستثمار والاقتصاد الوطني.

واكد سعيد على الحضور المميز لكافة المؤسسات الرسمية والاهلية والقطاع الخاص في المؤتمر، مشددا على الدور والمسؤولية الكبرى للمحافظة في تطوير الخدمات وانشاء المشاريع لخدمة ابناء شعبنا واقتصادنا الوطني والنابع اساسا من من حس المسؤولية والواجب الوطني.

واشار سعيد الى العلاقة المميزة التي تربط المحافظة مع الغرفة التجارية والقطاع الخاص لبناء اقتصاد وطني مقاوم هدفه مواجهة الاحتلال الاسرائيلي، مستعرضا المعيقات التي وضعها الاسرائيليون امام انجاح المؤتمر وعلى رأسها منح التصاريح للمستثمرين في الخارج للحضور والمشاركة فيه، منوها الى ان الاسرائيليين منحوا وقبل يوم واحد من انعقاده 115 تصريحا لرجال الاعمال المغتربين والذين تمكن من الحضور منهم 85 فقط.

وتحدث سعيد عن اهداف التي من اجلها تم عقد المؤتمر وعلى رأسها الترويج والتواصل وتشجيع المستثمرين على العودة الى الوطن والاستثمار فيه مشيرا الى ان التركيز كان منصبا على ابناء محافظة طولكرم في الخارج.

واستعرض سعيد المشاريع التي تحققت على ارض الواقع في المحافظة والاخرى التي لا تزال تواجه الرفض من الجانب الاسرائيلي، مؤكدا على أن المحافظة تعمل كل ما بوسعها لتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار وكذلك تخطي العقبات الروتينية من قبل الجهات والمؤسسات المعنية بامر الاستثمار والاقتصاد.

وشكر سعيد كافة المؤسسسات والجهات الرسمية والاهلية التي دعمت انجاح المؤتمر في تحقيق اهدافه.

وقدم خالد الزغل مدير عام التخطيط والتطوير في المحافظة الشكر والتقدير الى د.هشام عورتاني مدير معهد الحوكمة الفلسطيني على مبادرته الرائعة لعقد هذه الورشة بالتعاون مع المحافظة ولكافة الحضور، مؤكدا أن نجاح المؤتمر جاء كثمرة وجهد للتعاون المشترك ما بين المؤسسات الرسمية والاهلية في المحافظة والوطن بشكل عام، مشيرا الى الجهود التي بذلتها هيئة الاستثمار الفلسطيني ومكتب شؤون المحافظات ووزارة الاقتصاد وبلدية طولكرم والغرفة التجارية والقطاع الخاص وبلدية طولكرم والجامعات في انجاحه.

واشار الزغل الى ان فكرة المؤتمر لم تكن اعتباطية بل جاءت نتيجة دراسات وابحاث مستفيضة هدفها الرئيسي هو تعزيز التنمية المستدامة في المحافظة، مشيرا الى العقبات التي واجهت انعقاد المؤتمر على رأسها الاحتلال الاسرائيلي الذي يهدف الى ابقاء الاقتصاد الفلسطيني اقتصادا تابعا ومستهلكا وليس منتجا بالاضافة الى عوائق ذاتية تتعلق بالمشاكل الادارية والمالية والتظيمية التي رافقت انعقاده، مؤكدا أن المؤتمر بشكل عام كان ناجحا كونه اول تجربة في المحافظة.

واضاف الزغل" بأن هنالك دروسا كثيرة تعلمناها من المشاكل والعقبات التي واجهت انعقاد المؤتمر، مشيرا الى التوصيات التي نجمت عنه والتي يتم متابعتها من قبل الجهات المعنية مثل تأسيس لجنة للاستثمار في المحافظة لمتابعة المشاريع التي تم تحقيقها والاخرى التي في طور الانشاء وكذلك النية في دعوة من 40 الى 50 رجل استثمار مرة واحدة من كل سنتين لزيارة المحافظة لاستكشاف مجالات الاستثمار المتوفرة فيها".

بدوره، أكد حسن القيسي رئيس الغرفة التجارية الصناعية على أن الغرفة التجارية هي دوما من الشركاء الأصليين والمعنيين في المحافظة لخدمة الاقتصاد الوطني ولتشجيع الاستثمار فيها.

وبخصوص المؤتمر الذي احتضنته طولكرم العام الماضي أوضح القيسي أن أي عمل ما يرافقه كثيرا من العقبات والاخفاقات ومع ذلك يمكن اعتبار مؤتمر طولكرم ناجحا بكل المقاييس كونه الأول على مستوى المحافظة.

وطالب القيسي بضرورة تقييم نتائج المؤتمر وكذلك مناقشة العوائق التي لا تزال تشكل تحديا لدعم الاقتصاد الوطني وتشجيع الاستثمار وعلى رأسها عدم وجود منطقة صناعية تتوفر فيها كافة الخدمات والبنى التحتية والاجراءات الخاصة بالاستيراد والتصدير بالاضافة الى كون أن كثيرا من اراضي المحافظة تصنف C وهي تحت المسؤولية الاسرائيلية الكاملة.

وتحدث بلال الشيخ علي مدير دائرة المؤتمرات في هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطيني عن الجوانب الفنية خصوصا فيما يتعلق بعقد المؤتمرات وتجربة فلسطين في هذا الشأن مشيرا الى أن انشاء دائرة المؤتمرات في هيئة الاستثمار الفلسطيني، كان من أجل إيجاد البنية التحتية المطلوبه لعقد المؤتمرات والمعارض على ارض فلسطين في الحاضر والمستقبل.

وشدد الشيخ علي على أن تنظيم المؤتمرات يتطلب ربط المؤتمر باهداف عامة حتى يتم تحقيق النتائج المطلوبة وأن المسألة التي يجب الانتباه لها هي أن نجاح المؤتمرات ليست بعددها بل بتنظيمها وادارتها مستعرضا في هذا الصدد الجوانب التنظيمية والادارية ما عليها وما لها فيما يخص عقد المؤتمر في طولكرم العام الماضي.

واخيرا أضاف الشيخ علي أن الهيئة قدمت كافة الخدمات التي احتاجها مؤتمر طولكرم للتنمية وعلى رأسها تقديم النصح والارشاد بناء على الخبرات المتراكمة لدى الهيئة.

والجدير بالذكر ان د.هشام عورتاني مدير معهد الحوكمة الفلسطيني ادار هذا اللقاء وكانت له مداخلات هامة ومفيدة بخصوص الورشة المنعقدة بحضور ممثلين عن مؤسسات رسمية واهلية وجهات ذات علاقة.