الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل- اختتام أعمال المؤتمر الدولي الأول للتنمية الاقتصادية

نشر بتاريخ: 22/08/2013 ( آخر تحديث: 22/08/2013 الساعة: 19:44 )
الخليل- معا - اختتمت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ومؤسسة الناشر للدعاية والاعلان والعلاقات العامة، اليوم الخميس، المؤتمر الدولي الأول للتنمية الاقتصادية المستدامة تحت عنوان "دور الغرف التجارية الصناعية بالتكامل مع المؤسسات ذات العلاقة"، والذي نظم على مدار ثلاثة أيام في قاعات المركز الكوري الفلسطيني وبرعاية من رئيس دولة فلسطين محمود عباس.

وشهد المؤتمر سلسلة من جلسات العمل التي قدمها نخبة من رجال الأعمال والاقتصاد المشاركين.

وتمحورت الجلسات حول دور الغرف التجارية الصناعية الزراعية في التنمية الاقتصادية المستدامة، والتكامل مع المؤسسات ذات العلاقة، وعرض تجارب ونماذج عمل وقصص نجاح عربية وإقليمية ودولية. كما تم نقاش وعرض آليات تشجيع الاستثمار المتداولة والأدوات الاستثمارية المتاحة اقليمياً ودولياً وفرص الاستفادة منها محليا، الى جانب عرض آليات ضمان الاستثمار المتاحة في ظل الوضع الفلسطيني وتحديداً ضمان الاستثمار ضد المخاطر السياسية. وعرض المؤتمر عدداً من الفرص الاستثمارية في محافظة الخليل والمتمثلة بمجموعة من المشاريع الاستراتيجية على المستوى الوطني والمحلي. وعلى صعيد القطاعات الصناعية والانتاجية، جرى نقاش وعرض أهمية القطاعات الصناعية الانتاجية واليات دعم وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة اقليمياً ودولياً وفرص الاستفادة منها محلياً، والمساهمة في تحفيز الصادرات. كما تطرق المؤتمر الى دور الدول المانحة ومشاريع الدعم الدولية في دعم القطاع الخاص وزيادة نسبة الصادرات في فلسطين.

وأجمع المشاركون في الجلسات على وجود العديد من المزايا الاستثمارية والافضليات والامتيازات التي توفرها فلسطين للمستثمرين، سيما في ظل وجود بيئة استثمارية ممكنة للأعمال وجاذبة للاستثمار. وأكد المشاركون على وجود فرص عديدة للاستثمار في فلسطين في مجال الصناعة والإعمار والسياحة وقطاع تكنولوجيا المعلومات والخدمات، جميعها تحتاج إلى رأس مال في الوقت الذي تتوفر فيه مهارات وكفاءات عالية في فلسطين.

وفي الجلسة الختامية للمؤتمر، جدد رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ورئيس المؤتمر المهندس محمد غازي الحرباوي شكره لكل من ساهم في انجاح هذه التظاهرة الاقتصادية الهامة والتي نظمت احتفالاً بمرور ستين عاماً على تأسيس الغرفة.

وأشار الى أن المؤتمر نجح على كافة المقاييس رغم العقبات التي وضعها الاحتلال الاسرائيلي أمام مشاركة العديد من الوفود العربية والاقليمية، لافتاً الى أن هذا المؤتمر يعتبر انطلاقة جديدة لتشجيع الاستثمار في فلسطين وتعزيز التبادل التجاري والشراكات بين رجال الأعمال الفلسطينيين وأشقائهم وأصدقائهم في الدول العربية والاقليمية والعالم أجمع. وشهدت الجلسة الختامية توزيع دروع تكريمية على المؤسسات والشركات الراعية للمؤتمر والوفود الخارجية المشاركة.

بدوره، عبر سعد عبد الهادي المدير العام لمؤسسة الناشر، عن فخر المؤسسة بالمشاركة في تنظيم هذا الحدث الهام ليس فقط على مستوى محافظة الخليل وانما على مستوى فلسطين بصورة عام، لافتاً الى أن هذا الحدث يضاف الى سلسلة الشراكات والانجازات التي حققتها المؤسسة طوال سنوات عملها السابقة في فلسطين والأردن.كما اختتمت فعاليات المعرض الذي أقيم على هامش المؤتمر، بمشاركة مجموعة من الشركات الوطنية الفلسطينية المتميزة في قطاعات الصناعة والتجارة.

ونظمت غرفة تجارة الخليل جولات لرجال الأعمال العرب والأجانب لزيارة المصانع المختلفة في الخليل، الى جانب زيارة أهم المعالم الدينية والسياحية في الخليل وفي مختلف المحافظات الفلسطينية.

يذكر أن المؤتمر والمعرض نظما بالتعاون بين غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ومؤسسة الناشر للدعاية والاعلان والعلاقات العامة، وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني وبلدية الخليل واتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ومؤسسة التعاون الألماني GIZ وهيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية وبنك فلسطين وشركة الوطنية موبايل، وبرعاية شركة حرباوي، شركة الجنيدي، شركة الموارد الوطنية للاستثمار، شركة الجبريني، مجموعة شركات النجار العالمية، شركة عبدو للتأمين، الشركة الفلسطينية لصناعة الورق، شركة زمزم للصناعات البلاستيكية، شركة رويال الصناعية التجارية، شركة رويال للمحروقات، شركة مناصرة هوم سنتر، وبرعاية اعلامية من نور جروب للاعلام ومجلة مديل ايست بيزنيس ومجلة بيزنيس فوكوس.