الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة عمان تشارك في مؤتمر التنمية الاقتصادية في الخليل

نشر بتاريخ: 22/08/2013 ( آخر تحديث: 22/08/2013 الساعة: 19:44 )
الخليل- معا - شارك وفد من غرفة تجارة وصناعة عمان، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الأول للتنمية الاقتصادية المستدامة، والذي نظمته غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ومؤسسة الناشر للدعاية والاعلان والعلاقات العامة، وذلك تحت عنوان "دور الغرف التجارية الصناعية بالتكامل مع المؤسسات ذات العلاقة" وبرعاية من رئيس دولة فلسطين محمود عباس.

وقال رئيس وفد غرفة تجارة عمان العين رياض الصيفي "مشاركتنا في هذا المؤتمر هي واجب وطني في ضوء علاقة الأخوّة التي تربطنا مع زملائنا في الغرف التجارية الفلسطينية، الى جانب أن هذه المشاركة تمنحنا فرصة لتبادل الخبرات والأفكار".

ولفت الى أن العقبات التي وضعها الاحتلال الاسرائيلي أمام مشاركة وفد أكبر من الأردن ومن دول عربية أخرى، لم تؤثر على وجودنا وتعاضدنا وفعالية مشاركتنا في هذا المؤتمر.

وقال: "العقبات والعراقيل التي تفرضها السلطات الإسرائيلية على التبادل التجاري والاستثماري بين الأردن وفلسطين له تأثير سلبي ملحوظ على نمو هذا النوع من التعاون فيما بيننا، إلا أن الطموح المشترك والجهود التنسيقية المتواصلة والعمل الدؤوب النابع من حرص الطرفين على المضي قدماً لتحقيق الأهداف المشتركة، سوف يسهم بشكل كبير في الحد من هذه العقبات بل ويتجاوزها بشكل يضمن تعزيز ونمو مختلف مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين بلدينا الشقيقين".

وقدم مدير غرفة تجارة الأردن د. ماهر المحروق، ورقة عمل حول آليات دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وتناولت الورقة دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني، حيث تعتبر مثل هذه المشروعات أداة تنموية فاعلة تعمل على خلق فرص العمل وعلى زيادة الطاقة الانتاجية الموجودة وخلق طاقة إنتاجية جديدة ورفع المستوى المعيشي لأصحابها والعاملين فيها, كما وتعمل على زيادة القدرة التصديرية للاقتصاد ككل, الامر الذي يؤثر إيجابا على معدلات النمو في الناتج المحلي الاجمالي وعلى التوازن التنموي والجغرافي, مما ينعكس على ابرز المؤشرات الاقتصادية لهذه الدول.

وحول مشاركة الوفد الأردني في المؤتمر، قال المحروق أنها تأتي في اطار دعم الأشقاء في القطاع الصناعي والتجاري الفلسطيني. وأضاف: "على الرغم من الاحتلال والظروف القاسية، الا أن ما رأيناه شيء مشرف من منتجات صناعية فلسطينية تتميز بالجودة واستطاعت أن تصل الى الأسواق العالمية... وهذه الانجازات تستحق منّا كل الدعم".

ولفت الى أن هذا المؤتمر يسهم في تعزيز التبادل التجاري بين التجار الفلسطينيين والأردنيين باعتبار الأردن منفذ رئيسي للتجار الفلسطينيين لتصل منتجاتهم الى العالمية. وأشار الى أن المؤتمر سيثمر عن شراكات واستثمارات مشتركة تعود بالفائدة على الطرفين.