الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس الايراني يقول ان اسلحة كيماوية قتلت أشخاصا في سوريا

نشر بتاريخ: 24/08/2013 ( آخر تحديث: 25/08/2013 الساعة: 09:30 )
بيت لحم- معا - قال الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم السبت للمرة الاولى إن أسلحة كيماوية قتلت أشخاصا في سوريا ودعا المجتمع الدولي الى منع استخدامها.

ولم يصل روحاني الى حد قول من الذي استخدم هذه الاسلحة وكانت طهران اتهمت في السابق مقاتلي المعارضة السورية بأنهم وراء ما وصفته بهجمات كيماوية مشتبها بها.

ولم يشر روحاني أيضا الى الغضب الدولي من تقارير للمعارضة السورية بأن القوات الموالية للحكومة السورية قتلت ما يصل الى 1000 مدني بالغاز السام في أحياء دمشق يوم الاربعاء.

ونقلت وكالة الطلبة الايرانية للانباء عن روحاني قوله "أصيب كثيرون من افراد الشعب السوري الابرياء واستشهدوا بمواد كيماوية وهذا أمر مؤسف."

وأضاف "نندد تماما وبقوة باستخدام اسلحة كيماوية."

ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عنه قوله "تحيط الجمهورية الاسلامية المجتمع الدولي علما بضرورة استخدام كل ما لديه من قوة لمنع استخدام هذه الاسلحة الكيماوية في أي مكان في العالم وخاصة في سوريا."

وتنفي الحكومة السورية استخدام مثل هذه الاسلحة وقال وزير خارجية ايران في وقت سابق الاسبوع الماضي ان جماعات تقاتل الرئيس السوري بشار الاسد في انتفاضة مستمرة منذ أكثر من عامين هي التي تقف وراء ما قال آنذاك انه هجوم مشتبه به.

وألقت روسيا وهي حليف آخر للحكومة السورية باللوم على قوات المعارضة.

وتقول القوى الاجنبية ان استخدام أسلحة كيماوية يمكن ان يغير الحسابات من حيث التدخل وحثت الحكومة السورية على السماح لفريق خبراء من الامم المتحدة بفحص موقع هجمات يوم الاربعاء.

ووضعت الولايات المتحدة أمس الجمعة قواتها البحرية في البحر المتوسط فيأوضاع مناسبة تحسبا لأي قرار يتخذه الرئيس باراك اوباما بالقيام بعمل عسكري في سوريا رغم ان مسؤولين أشاروا إلى ان اوباما لم يتخذ أي قرار بشأن عمل عسكري.