الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية جنين تبحث اقامة علاقات توأمة مع مدن تركية

نشر بتاريخ: 24/08/2013 ( آخر تحديث: 24/08/2013 الساعة: 14:20 )
جنين - معا - التقى رئيس بلدية جنين وليد ابو مويس في مكتبه الامين العام لمنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية لغرب اسيا والشرق الاوسط محمد دومان، وامين عام اتحاد المدن التركية خير الدين جونجر وذلك بحث اقامة علاقات توأمة من خلال الاتحاد البلديات الفلسطينية واتحاد مدن تركيا وتطويرها الى اعلى مستوى لتشمل الخدمات التي تقدمها البلديات اضافة الى القطاعات التعليمية والصحية والتجارية والزراعية.

واكد ابو مويس على عمق العلاقة التاريخية التي تربط بين الشعبين الفلسطيني والتركي, مشيرا الى علاقة توامة البلدية التي وقعتها البلدية مع بلدية بندك التركية, مؤكدا على اهمية اقامة علاقات تشمل كافة البلديات التركية وتنظيم زيارات متبادلة بين الجانبين والتي اعتبرها انها تتيح فرصة للجانب التركي الاطلاع على الصعوبات والتحديات التي تواجهها البلديات الفلسطينية جراء الاحتلال الاسرائيلي .

وقدم ابو مويس للوفد التركي صورة عن واقع الاوضاع التي تعاني منها المدينة وما تكبدته من خسائر فترة الاجتياح الاسرائيلي وتطرق الى مشكلة الجدار الفاصل باقتطاع الكثير من الاراضي وما يخلفة من اثار على المواطنين خاصة المزارعين والطلاب بمرورهم من بوابات خاصة.

واضاف ان مدينة جنين تعتمد في اقتصادها على الزراعة وبعض الصناعات الصغيرة واعتماد اسواقها على دخول القادمين من الداخل عبر معابريتحكم الجانب الاسرائيلي بها، مشيرا الى تميز العلاقات التجارية بوجود العديد من الصناعات التركية في الاسواق.

بدوره اشار خير الدين الى تشابه خدمات البلديات والمختلف بينهم ان البلديات في الضفة تعاني من مشاكل خاصة نتيجة الاحتلال وان هذه الزيارة تساعدنا في تحديد نوع المساعدات التي يمكن تقديمها للهيئات المحلية الفلسطينية .

واضاف نسعى لزيادة الاتفاقيات التوامة وتطويرها من خلال اتحاد المدن والبلديات التركية واتحاد البلديات الفلسطينية بشكل اشمل واسرع لتشمل جميع المجالات الجامعات الغرف التجارية، الزراعة، الصناعة.