الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من بلدية بيت لحم يشارك في لقاء الشباب الدولي في مدينة مارل

نشر بتاريخ: 24/08/2013 ( آخر تحديث: 24/08/2013 الساعة: 15:52 )
بيت لحم - معا - شارك وفد من بلدية بيت لحم في اللقاء الدولي للشباب لعام 2013 بعنوان "بالشباب يتحرك العالم" والذي عُقد في مدينة مارل في ألمانيا في الفترة ما بين 14 الى 21 آب 2013، حيث ترأس الوفد عضو المجلس البلدي السيدة رولا شويكي ومدير مكتب رئيسة البلدية السيدة اكرام جحا وعضوتا المجلس الشبابي المحلي جزيل سلمان ولينا مخلوف.

وقدّمت عضو المجلس البلدي شويكي مداخلة خلال اللقاء تمحورت حول واقع الشباب ومعاناتهم في فلسطين، وشرحت عن قضية فقدان الشباب الفلسطيني لأحد أهم حقوق الانسان الشرعية ألا وهي حرية التنقل والحركة وعواقب عدم التمتع بها أسوة بسائر شباب العالم بسبب جدار الفصل والحواجز العسكرية في مداخل المدن الفلسطينية.

كما قدمت شرحاً حول ارتفاع نسبة المعتقلين في صفوف الشباب في سجون الاحتلال وغيرها من آثار الوضع السياسي الراهن على مختلف نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والصحية في المجتمع الفلسطيني عامة والشباب خاصة، وشددت على ضرورة تدخّل كافة الجهات المعنية والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وشبابه لتمكينهم من مجابهة كافة المعيقات والسير قدماً نحو تحقيق أمالهم وطموحاتهم بالحرية والعدالة والمساواة والاستقلال.

وقام المشاركون بالانخراط معاً في حلقات عمل ذات مواضيع محددة وورشات عمل ابداعية، ناقشوا خلالها قضايا تعنيهم مثل ارتفاع نسبة البطالة بين الفئات الشابة، وتبادلوا إحصائيات ومعلومات مبنية على مستوى البطالة في كل مدينة من المدن المشاركة، وبحثوا سبل التعامل معها وايجاد حلول لها.

كما تعرّف الشباب على مدينة مارل من خلال زيارة المعالم التي تشتهر بها مثل منجم الفحم ومصنع الحديد والفولاذ التي حُوّلَت إلى متاحف، بالإضافة لزيارة الحديقة الكيميائية وحديقة الحيوانات التي تضم القارّات الثلاث أفريقيا وآسيا وألاسكا، كما قام المشاركون برحلة الى مدينة بروكسل في بلجيكا للتعرّف على عمل البرلمان الأوروبي لتتسم مشاركتهم بالطابع الثقافي والسياسي والمعلوماتي.

وكان لمدينة بيت لحم أمسية ثقافية عبّر فيها الوفد عن عادات وتقاليد المجتمع التلحمي من خلال تمثيل العرس الفلسطيني، وقدموا للمشاركين هدايا رمزية تعبّر عن مدينة بيت لحم وأهلها.

يُذكر أنّ لقاء الشباب الدولي هذا العام تُشارك فيه بلدية بيت لحم للمرة الثالثة على التوالي، حيث شاركت البلدية في للقاء الأول الذي عُقِدَ مدينة الداخلة في المغرب عام 2011 والثاني في مدينة كريل في فرنسا عام 2012، وذلك ضمن اطار التعاون بين المدن المتوأمة وسعيها لفتح آفاق التواصل للتعرّف على الثقافات المختلفة وتبادل الخبرات خاصة بين فئة الشباب.