الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

موافقة مبدئية أردنية على إلغاء مرحلة "نمرين" للحجاج الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 25/08/2013 ( آخر تحديث: 25/08/2013 الساعة: 15:32 )
نابلس - خاص معا - اكد الدكتور نبيل الضميدي وزير المواصلات انه وبناء على الاجتماع المثمر الذي عقد في عمان مع وزير المواصلات والنقل الاردني الدكتورة لينا شبيب فقد تم بحث التسهيلات المطلوبة من اجل تسهيل حركة الحجاج الفلسطينيين المتوجهين الى بيت الله الحرام للعام 2013 ولتفادي كثير من المعيقات التي تواجه الحجاج كل عام.

وطرح الوفد الفلسطيني مسألة تسهيل سفر الحجاج بشكل مباشر ودون انتظار عبر الاراضي الاردنية الى المملكة العربية السعودية من خلال الاقتراح بالغاء مرحلة منطقة غور نمرين، موضحين ان هناك موافقة مبدئية من قبل الجانب الاردني، وذلك بأن يتم دخول الحافلة الاردنية ( المخصصة لنقل الحجاج الى السعودية ) الى الجهة الاسرائيلية من الجسر وتحميل الحجاج مباشرة عبر حدود المدورة الى السعودية، او الابقاء على منطقة غور نمرين مع نقل الاجراءات الروتينية الامنية في المنطقة.

واتفق المجتمعون على اجراء زيارة ميدانية للفرق ذات العلاقة في الاسبوع الاول من شهر ايلول القادم لرفع التوصيات المناسبة.
|234728|
وطالب الدكتور نبيل الضميدي وزير المواصلات ببحث امكانية التنسيق والعمل لاعادة فتح المعابر الحدودية المغلقة كجسر داميا وجسر الملك عبد الله لغايات تسهيل ونقل البضائع بين الجانبين، كما طرح تحديث الحافلات العاملة بنقل المواطنين ودراسة امكانية انشاء شركة مشتركة لنقل ركاب خدمة رجال الاعمال ( VIP) وغيرهم.

الدكتور لينا شبيب وزيرة المواصلات الاردنية من جانبها قالت ان هذه الاجتماعات تأتي بهدف التخفيف على الحجاج الفلسطينيين تطبيقا لتوجيهات رئيس الحكومة الاردني الدكتور عبد الله النسور ومن اجل العمل على تنفيذ توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين في الحرص على تقديم افضل الخدمات للمسافرين والحجاج.

وقالت الوزيرة انه تم الاتفاق على التنسيق لعقد اجتماع للجنة الثنائية المشتركة للنقل البري ودراسة تفعيل مذكرة التفاهم في مجال انشاء مركز لوجستي لتسهيل التجارة عبر معبر جسر الملك حسين، كما تم الاتفاق بين الوزيرين للعمل على اعداد المؤتمر الوزاري الاورومتوسطي في الفترة 9-10-2013 مع الاتحاد الاوروبي في بروكسل لتنسيق المواقف.
|234729|
وحضر عن الجانب الفلسطيني الدكتور نبيل الضميدي وزير المواصلات ووكيل الوزارة الدكتور علي شعث والسيد ايمن قنديل وكيل وزارة الشؤون المدنية وم.ناصر ابو شريك مدير عام المواصلات برام الله وم. مكرم ضراغمة مدير مكتب الوزير وعن الجانب الاردني بالاضافة الى الدكتورة لينا شبيب وزيرة النقل والمواصلات والمهندس ليث دبابنة امين عام وزارة النقل وم. جميل مجاهد مدير عام النقل البري ومندوبين عن وزارة الداخلية والامن العام وامن الجسور الجمارك العامة.

وزير النقل والمواصلات الدكتور نبيل الضميدي قال ان الهدف الرئيسي من هذه اللقاءات التخفيف على الحجاج والمواطنين المسافرين عبر الحدود والاستجابة الفعلية الى شكاوى المواطنين المتكررة في كل عام وللتقليل منها استجابة لتعليمات رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله والذي يحرص دوما على الحديث عن الانجازات الفعلية ولتطبيق برنامج الحكومة والقيادة الفلسطينية التي تدعو الى تثبيت الناس بارضها كما يؤكد دوما الرئيس محمود عباس.

وكان وزير المواصلات تفقد استراحة اريحا (الجسر) والتقى بمدير عام المعابر نظمي مهنا والذي اكد حرص الجميع على التعاون من اجل تقديم الافضل للمسافرين، كما تفقد الوزير الحافلات العاملة على الجسر والتي تنقل المسافرين الفلسطينيين الى نقطة العبور الاسرائيلية وتأكد من مدى مطابقتها لشروط السلامة والراحة العامة.