الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

علماء صغار من "النيزك" يعودون لفلسطين بعد انتهاء التدريب بوكالة ناسا

نشر بتاريخ: 25/08/2013 ( آخر تحديث: 25/08/2013 الساعة: 18:22 )
بيت لحم - معا - عاد الى ارض الوطن اعضاء البعثة الفلسطينية التي اوفدتها مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي في بداية الشهر الحالي وذلك بعد مغامرة العلمية شيقة سبر غورها ثمانية طلاب فلسطينيين في العاصمة الأمريكية واشنطن ومحطة كندي للفضاء التابعة لوكالة الناسا في مدينة اورلاندو في ولاية فلوريدا.

وأشارت المهندسة شيرين الحسيني مديرة البرنامج ورئيسة البعثة الى الولايات المتحدة، بأن التجربة التي تعرض لها الطلاب خلال رحلتهم كفيلة بأن تفتح لهم آفاق مستقبلية واعدة في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة، وأن مشاركتهم بالفعاليات المختلفة تعتبر جزءا مهما من عملية بناء شخصيتهم العلمية والمهنية.

وأكدت الحسيني أن هذه المشاركة هي الأولى من نوعها على صعيد فلسطين ولن تكون الأخيرة حيث سيتم إيفاد طلبة مبدعين بشكل سنوي للمشاركة في برامج علمية رائدة عالمياً.

وتم اختيار الطلبة الثمانية بعد فوزهم في مسابقة الريادة العلمية والتكنولوجية الفلسطينية الشابة والتي أطلقتها مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي بدعم من القنصلية الامريكية العامة في القدس وبالشراكة مع مؤسسة الشباب العرب لتطوير المشاريع في الامارات العربية المتحدة ووكالة الفضاء الناسا ومتحف الطيران والفضاء في الولايات المتحدة، وهم أسامة حنيني من بيت دجن قضاء نابلس، ودانا اشتي وديار فرعون من القدس، ويوسف جادالله ولور جودة ونغم السيد من رام الله وإبراهيم عمر وفادي ربيع من بيت جالا.

واضافت ندى عناب مسؤولة العلاقات العامة في النيزك أن الهدف من البرنامج السنوي للريادة العلمية هو دعم وتطوير المشاريع الإبداعية لطلبة صفوف التاسع وحتى الحادي عشر في مجالات العلوم التطبيقية والهندسية والتكنولوجيا بمختلف أنواعها وطرق التعليم العملية والتي تحفز الطالب على الإبداع.

وبدأت المغامرة في متحف الطيران والفضاء التابع لمؤسسة السماثونيون الامريكية والتي تشرف على عشرات المتاحف، كما ويعد هذا المتحف الثاني عالميا بعد متحف اللوفر الفرنسي من حيث الحجم وعدد الزوار، وعرض طلاب فلسطين المبدعين مشاريعهم في بهو متحف الطيران والفضاء في واشنطن، وقد نالت المشاريع اقبال كبير من الزوار القادمين من كافة دول العالم. وخلال رحلتهم في واشنطن تعرف الطلاب على عدد من المهنين في مجال الفضاء في المؤسسات المختلفة وحضروا عددا من المحاضرات حول تاريخ علم الفضاء وبداياته، وتعرفوا على أحدث التقنيات والابحاث المتعلقة في هذا المجال في عدة جامعات امريكية اهمها كان في جامعة ميريلاند.

بعد واشنطن توجه عدد من افراد البعثة الفلسطينية الى محطة "كندي" في مدينة أورلاندو في ولاية فلوريدا والتابعة لوكالة الفضاء الناسا، وذلك ليشاركوا ويتعرفوا ويجربوا بأنفسهم مبادىء الفيزياء والفضاء وعلوم الفلك الأساسية، حيث خاضوا تجربة بالتعرف على رواد الفضاء والحديث معهم عن تجربتهم في الإنتقال من الأرض الى الفضاء ومعايشة تجربة إنعدام الجاذبية والكثير من التفاصيل الأخرى التي يعيشها رواد الفضاء والتي تدور في أذهان العلماء الصغار ومحبي الفضاء.

يجدر بالذكر ان النيزك تستعد في الفترة الحالية لاطلاق برنامج الريادة العلمية للعام 2014 والذي سوف يتوج ببعثة جديدة تمثل فلسطين.