السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر الاقتصاد يدعو للاستثمار في فلسطين واقامة منطقة صناعية في الخليل

نشر بتاريخ: 25/08/2013 ( آخر تحديث: 26/08/2013 الساعة: 09:33 )
الخليل- معا - أصدرت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ظهر اليوم، البيان الختامي لمؤتمر التنمية الاقتصادية المستدامة الذي عقدته الأسبوع الماضي تحت رعاية الرئيس محمود عباس في الذكرى الستين لتأسيسها، خلال مؤتمر صحفي عقد خصيصاً لهذه الغاية في مبنى الغرفة.

وتحدث المهندس محمد غازي الحرباوي، رئيس الغرفة التجارية ورئيس المؤتمر، خلال المؤتمر الصحفي عن مجريات الأمور، وترتيبات المؤتمر، حيث تطرق لقلة عدد التصاريح التي صدرت من الجانب الاسرائيلي، وتأخر موعد صدورها مما كان له الأثر على المشاركات الخارجية، فقد استلمت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل 100 تصريح زيارة لضيوف من الخارج يوم 19/8 مساءً، في حين استملت الدفعة الأخرى يوم 21/8 وهو اليوم الثاني والأخير للمؤتمر مما ترتب عليه عدم حضور الجميع لفعاليات المؤتمر، وتطلب من الغرفة التجارية تنظيم برامج زيارات خاصة للوفود التي وصلت متأخراً.

وتطرق المهندس الحرباوي للوفود التي حضرت، مشيراً إلى وفد المملكة الأردنية الشقيقة الذي ترأسه العين رياض الصيفي، ورافقه عن كبير من ممثلي الغرف التجارية والصناعية الأردنية منها غرفة صناعة الأردن، وغرفة تجارة مادبا، وغرفة تجارة السلط، وغرفة الزرقاء، وغرفة تجارة المزار الجنوبي وغيرها، والذين أكدوا على عمق العلاقة الأردنية الفلسطينية، وشكروا الغرفة على دعوتها، وأشادوا بمستوى الترتيب والتنظيم، مؤكدين أن مؤتمر الغرفة والمعرض المرافق لا يقلان تنظيماً وترتيباً عن المؤتمرات والمعارض التي يشاركون فيها عادة في مختلف دول العالم.

أما بخصوص الوفد البحريني، والذي ترأسه مريم بنت خليفة آل خليفة وخلف حجير عضو غرفة تجارة وصناعة البحرين ورئيس مجلس الإعمال البحريني الأردني المشترك، أحلام جناحي رئيس مجلس إدارة جمعية سيدات الأعمال البحرينية، يرافقهم السفير الفلسطيني لدى مملكة البحرين خالد عارف، والذي كانت له جهود مشكورة في تنظيم زيارة الوفد البحريني لفلسطين والمشاركة في مؤتمر التنمية الاقتصادية المستدامة. فقد أعرب ممثلوه عن سعادتهم بهذا المؤتمر، ودهشتهم لمستوى الصناعات الفلسطينية، كما أشادوا بمستوى الأمن المتوفر في المجتمع الفلسطيني، وبحفاوة الاستقبال الذي لمسوه في مختلف جولاتهم وزياراتهم.

أما توصيات المؤتمر كما تلاها المهندس الحرباوي فقد كانت على النحو التالي:

1. الدعوة إلى الوحدة الوطنية وتوحيد شطري الوطن واللحمة الوطنية لما في ذلك من دعم للقضية الوطنية والاقتصاد.
2. دعوة الاشقاء العرب والمسلمين لتكثيف زياراتهم إلى فلسطين، وضرورة تنظيم جولات ميدانية لهم في مختلف المدن الفلسطينية حتى يتمكنوا من الاطلاع على الواقع الفعلي.
3. استحداث النافذة الموحدة لخدمات رجال الأعمال المستثمرين من خلال الغرف التجارية لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بالدوائر الحكومية ذات العلاقة.
4. الدعوة لتأسيس صندوق تنمية استثماري مشترك لدعم المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة في فلسطين.
5. دعوة البنك الإسلامي للتنمية لتفعيل آلية ضمان الاستثمار الأجنبي في فلسطين أسوة بباقي الدول الإسلامية الأخرى
6. تفعيل الاتفاقية الجمركية العربية الموحدة في باقي الدول العربية تحفيزا للصادرات الفلسطينية.
7. دعوة المستثمرين العرب والأجانب للاستثمار في فلسطين نظرا لما تتمتع به من بنية استثمارية واعدة مستقرة تشريعيا وامنياّ وجدوى اقتصادية.
8. ضرورة دمج جمعيات سيدات الأعمال في المنظومة الاستثمارية وتفعيل دور المرأة في التنمية الاقتصادية المستدامة
9. دعوة الدول الصديقة الفاعلة للضغط على اسرائيل لتسهيل تدفق البضائع وضمان حرية حركة السلع الأفراد والأموال عبر المعابر والمنافذ البرية والبحرية
10. الدعوة إلى تأسيس منطقة صناعية في محافظة الخليل لدعم القطاع الصناعي الواعد.
11. الدعوة لتأسيس مجالس أعمال مشتركة من خلال منظومة الغرف التجارية مع الدول العربية والصديقة والبدء بالخطوات التنفيذية لانشاء مجلس أعمال فلسطيني بحريني مشترك استجابة لتوصية رئيس مجلس الأعمال البحريني الاردني المشترك.
12. التأكيد على ضرورة تأسيس مجلس أعمال فلسطيني عالمي من خلال منظومة الغرف التجارية يضم فلسطينيي الوطن والشتات لتشجيع الاستثمار في فلسطين.
13. تطوير بنك المعلومات الاستثماري في غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ليصبح قاعدة بيانات مشتركة لفلسطينيي الوطن والشتات المستثمرين لتسهيل التواصل وترويج الأعمال والاستثمار.
14. الدعوة إلى تنظيم معارض فلسطينية وطنية في دول عربية مستهدفة لتشجيع الصادرات الفلسطينية.
15. تأسيس صندوق تنمية خاص لتنمية الصادرات الفلسطينية ودعم الشركات المصدرة والشركات ذات القابلية للتصدير.
16. تفعيل الادوات الاستثمارية المختلفة وغير المتداولة في فلسطين ومنها المشاريع المشتركة بين القطاع العام والخاص PPP والمساهمات في رأس المال.

وفي معرض تعليقه على المؤتمر والمعرض المرافق، أكد ماهر القيسي مدير مديرية الاقتصاد الوطني في الخليل على استعداد الوزارة لتقديم كل مساعدة ممكنة لتسهيل تدفق الاستثمارات إلى فلسطين، كما شكر الغرفة التجارية على تنظيم هذا المؤتمر الدولي، وقدم التهنئة لمجلس الإدارة على الذكرى الستين لتأسيس الغرفة، مؤكداً على أهمية دور الغرف التجارية الصناعية التي اعتبرها شريكاً لوزارة الاقتصاد الوطني في تطوير القطاع الخاص، كما هنأ الغرفة على هذا النجاح في تنظيم المؤتمر، معتبراً أن هذا الإنجاز الذي تحقق هو مفخرة لفلسطين عموماً ولمحافظة الخليل على وجه الخصوص.

أما المهندس طارق أبو الفيلات، رئيس اتحاد الصناعات الجلدية والأحذية، فقد قدم شكره للغرفة التجارية على تنظيم هذه التظاهرة الاقتصادية الهامة، وشكر القائمين عليها وكل من كان له دور في إنجاحها وإخراجها بهذه الصورة المشرقة، مؤكداً أنه رغم عدم ظهور نتائج مثل هذه المؤتمرات في العادة بشكل سريع، إلا أن اتحاد الصناعات الجلدية قد تلقى دعوة فورية من اتحاد رجال الأعمال الفلسطينيين في تركيا للمشاركة في معرض دولي متخصص في شهر تشرين اول القادم، حيث أكد اتحاد رجال الأعمال الفلسطيني التركي استعداده لفتح أبواب 50 دولة يتعامل معها أمام المنتج الفلسطيني من خلال المعرض، إضافة لدعوة من مملكة البحرين، وأخرى من المملكة الأردنية الهاشمية، حيث ستعمل الغرفة بالتنسيق مع اتحاد الغرفة التجارية الصناعية الفلسطينية على تنظيم معرض في الأردن في المستقبل القريب.

المهندس جواد السيد الرئيس التنفيذي للغرفة التجارية ومدير عام المؤتمر تحدث عن امتنان الغرفة التجارية لشركائها في هذا المؤتمر، وهم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، ووزارة الاقتصاد الوطني، وهيئة تشجيع الاستثمار، وبلدية الخليل، واتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، كما قدم شكر الغرفة التجارية ومجلس إدارتها للشركات الراعية: شركة حرباوي الصناعية، شركة الجنيدي للألبان، شركة الموارد الوطنية، مجموعة النور للإعلان، شركة الجبريني للألبان، مجموعة شركات النجار العالمية، مكتب عبده للتأمين، شركة المصنوعات الورقية، شركة زمزم للصناعات البلاستيكية، شركة نيروخ للأثاث المعدني، شركة رويال الصناعية التجارية، شركة رويال للمحروقات، مجلة باليستاين بيزنيس فوكس، شركة مناصرة الأولى، مطعم إبراهيم القواسمي، مطعم الجولاني، إضافة لشركة الناشر للدعاية الإعلان الشريك المنظم للمؤتمر، ولطواقم التنفيذية التي عملت على مدار الساعة لإخراج هذا الحدث بأبهى صورة.