الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السوق المالي : تطور تجاوب الشركات مع الإفصاح وأهمية الشفافية الشركات المدرجة تقدم تقاريرها ربع السنوية للعام 2007

نشر بتاريخ: 02/05/2007 ( آخر تحديث: 03/05/2007 الساعة: 00:31 )
نابلس- معا- أعلن الدكتور حسن أبولبده، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية عن تسلم إفصاحات 88% من مجموع الشركات المدرجة عن الربع الأول من عام 2007 حتى نهاية الفترة القانونية المتاحة لإفصاح الشركات المدرجة عن بياناتها المالية.

وأشار د. أبولبده في بيان وصلت "معا" نسخة منه، أن 31 شركة من أصل 36 شركة مدرجة التزمت بالإفصاح في الموعد المحدد، وقد تخلفت الشركات التالية عن الإفصاح حسب الأصول:
1.شركة سجاير القدس (JCC)
2.الشركة العربية لصناعة الدهانات (APC)
3.العربية لمنتوجات الباطون (ACPC)
4.المؤسسة العقارية العربية (ARE)
5.بنك فلسطين الدولي (PIB) الموقوف عن التداول.

وكشف د. أبولبده أن نسبة الإفصاح بلغت 88%، بين الشركات المتداولة، متوقعا أن تستكمل باقي الشركات المخالفة إفصاحاتها حتى نهاية الأسبوع، وفي حال تعذر إفصاح أي شركة بعد ذلك التاريخ، فستتخذ السوق والهيئة ما تراه من إجراءات لحماية حقوق المساهمين.

وأوضح د. أبولبده في رسائل موجهة للشركات المتخلفة عن الإفصاح أن السوق ستضطر للتدخل من أجل حماية حقوق المساهمين وضمان سلامة التعامل بالأوراق المالية، محدداً الإجراءات القانونية الممكن اتخاذها في هذا الجانب بعد التشاور مع هيئة سوق رأس المال.

وتشير نتائج أعمال الشركات المفصحة عن الربع الأول من هذا العام وعددها 31 إلى تحقيق 24 شركة من أصل 31 أرباحاً، في حين منيت 7 شركات بخسائر عن الفترة المشار إليها. ويستدل من نتائج أعمال الشركات أن شركات التأمين والبنوك قد حققت جميعها أرباحاً، في حين أن الشركات التي حققت خسائر قد توزعت بين قطاعات الصناعة والخدمات والاستثمار. ويعتبر هذا العدد من الشركات التي حققت أرباحاً مبشراً ومطمئناً بأن يكون العام 2007 عاماً واعداً لهذه الشركات خصوصاً أن جلّ الأرباح المحققة هي أرباح تشغيلية.

وقد قامت الشركات بالإفصاح بموجب نماذج الإفصاح الإلكتروني المعتمدة من السوق، والتي تتضمن نماذج موحدة لكل قطاع عمل من قطاعات العمل المعرفة في السوق. كما قام عدد من الشركات بتقديم بياناتها مراجعة من المدقق القانوني الخارجي للشركة.

وتمّ نشر البيانات المستلمة من الشركات على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها. ومع كل إفصاح كان يردها، أصدرت السوق بياناً صحفياً أعلنت فيه عن استلامها للإفصاح، كما تضمن البيان الصحفي بعض الأرقام المقتضبة عن أداء الشركة المالي خلال الربع الأول من هذا العام مع مقارنتها مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن الإفصاح القادم سيكون عن النصف الأول من العام 2007 الذي يتطلب أن يكون مراجعاً من المدقق الخارجي للشركة بموجب المادة (3/1/ج) من نظام الإفصاح المعمول به.