الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير التجارة الكندي يشيد بجهود د.طلال ابوغزاله

نشر بتاريخ: 27/08/2013 ( آخر تحديث: 27/08/2013 الساعة: 11:44 )
أوتاوا- معا- أشاد أدوارد فاست وزير التجارة الدولية ووزير بوابة آسيا والباسفيك في كندا بالدكتور طلال ابوغزاله، موجهاً له الشكر والتقدير على إرساله التقرير الذي اعده حول منظمة التجارة العالمية على مفترق طرق – حتمية استحداث برنامج إصلاحي لمنظمة التجارة العالمية.

وقال الوزير الكندي في رسالة وجهها إلى الدكتور طلال ابوغزاله: إن تقريركم يأتي في الوقت المناسب تماما. فتوصيات التقرير تتميز بالبصيرة ومن الواضح أنها ثمرة تفكير عميق واستشارات واسعة، وإنني على ثقة بأنكم تدركون أن بعضا من التوصيات الواردة في التقرير تلامس المبادئ الأساسية للمنظمة.

وأضاف، وبالرغم من ذلك فقد حان الوقت بالنسبة للأعضاء للتفكيربما ورد فيه من أفكار مثل أفكاركم لضمان بقاء منظمة التجارة العالمية في طليعة الحوكمة التجارية. لقد قمت بتقديم توصياتكم إلى الموظفين المعنيين في وزارتي للمزيد من الدراسة والتحليل.

وأوضح فاست في رسالته بأن كندا تعتبر من الدول ذات الحجم المتوسط في الاعتماد على التجارة، فإن منظمة التجارة العالمية تعد دعامة مركزية للسياسة التجارية الكندية. ومن الضروري من وجهة نظرنا المحافظة على حيوية هذه المؤسسة ودعم نظام التجارة متعدد الأطراف المبني على القوانين القوية الفعّالة.

وقال، وكما تلاحظون فإن منظمة التجارة العالمية تعتبر نقطة اتصال هامة. وبالتالي فإن انتخاب مدير عام جديد والمؤتمر الوزاري القادم يشكلان مَعلَمين يتعين فيهما التفكير في اتجاه المنظمة. فهنالك حاجة للأفكار الجديدة للنظام متعدد الأطراف للمحافظة على أهميته ومصداقيته وفعاليته في هذا الاقتصاد العالمي الحيوي.

وأختتم الوزير فاست رسالته بالقول إن تقريركم مساهمة مفيدة تضاف إلى جهودنا الجماعية لتعزيز وتجديد منظمة التجارة العالمية وهو جدير بالإهتمام.

وكان د.طلال ابوغزاله قد اعد تقريراً مفصلاً حول حتمية إستحداث برنامج إصلاحي لمنظمة التجارة العالمية، دعا فيه إلى إجراء إصلاحات عاجلة ضمن المنظمة، وتناول كذلك الإصلاحات الشاملة التي تم إجراؤها على المنظمة منذ تأسيسها.

وقدم د.ابوغزاله 22 توصية تعزز وتعيد الحياة العالمية وتركزت التوصيات على أمور جوهرية تساعد المنظمة على القيام بواجباتها ومهامها بصورة أكثر فعالية وكفاءة.

يذكر أن باسكال لامي المدير العام لمدير التجارة العالمية شكل في نيسان 2012 فريق خبراء من العالم لتحديد مستقبل التجارة، بهدف دراسة التحديات الماثلة امام إنفتاح التجارة العالمية في القرن الحادي والعشرين وتحليل تلك التحديات، وقد أختار الدكتور ابوغزاله العربي الوحيد ضمن أعضاء الفريق.

وبمبادرة ودعوة من د.أبوغزاله عقد يوم 7 شباط 2013 في ملتقى طلال ابوغزاله المعرفي بعّمان- الملتقى العربي الإقليمي التشاوري لمنظمة التجارة العالمية بحضور مدير عام المنظمة ومشاركة وزراء ووفود عربية.