الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"REFORM" تنفذ لقاءً حول البطالة وتأثيرها على الشباب

نشر بتاريخ: 27/08/2013 ( آخر تحديث: 27/08/2013 الساعة: 13:03 )
الخليل- معا - نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "REFORM" لقاءً جماهيرياً بعنوان: "البطالة وتأثيرها على الشباب واليات الحد منها"، وذلك في قاعة بلدية الخضر بمحافظة بيت لحم، ضمن أنشطة مشروع "جسورII" والذي تنفذها المؤسسة بدعم من الحكومة الألمانية والمنفذ من قبل الصندوق الاجتماعي الثقافي التابع لـ (GIZ).

وحضر اللقاء محمود أبو عودة سكرتير لجان الاتحاد في بيت لحم، والدكتور ياسر شاهين عميد كلية العلوم المالية والمصرفية في كلية فلسطين الأهلية، وأيمن عودة مدير دائرة التشغيل في وزارة العمل في بيت لحم، وعدد من الشباب الناشط سياسيا ومجتمعيا.

وناقش الحضور مشكلة البطالة واليات الحد منها ودور الحكومة في توفير فرص العمل، وواقع الطلبة الخريجين وسوق العمل في فلسطين، الفرص المتاحة للشباب، المسافة بين التوظيف وسوق العمل، ودور المؤسسات الأهلية في توفير فرص عمل للشباب والألتزام بمسؤولياتها الاجتماعية.

وفي نهاية اللقاء خرج المشاركون بتوصيات منها: إعادة النظر في السياسات التعليمية وربط التعليم والتدريب باحتياجات السوق، والتوجه نحو التعليم المهني العمل على تغير الفكر المجتمعي نحو هذه المهن، وتصحيح أساليب وطرق التوظيف في القطاعات المختلفة، وتطبيق الحد الادنى والأعلى للأجور وذلك للتوزيع الامثل للموارد المالية في الدولة ومساواة الفرص بين المواطنين، العمل على إيجاد فرص عمل للنساء في المناطق المهمشة، والعمل على تغير الفكر المجتمعي نحو الوظائف والعمل.

وكانت المؤسسة الفلسطينية" REFORM" قد نفذت حلقة نقاش لمناقشة رواية "امرأة عند نقطة الصفر "وذلك في مقهى ليالي الفرح الكائن في قرية جفنا، بحضور العديد من الناشطيين المجتمعيين من مخيم الجلزون وقرية جفنا، ومجموعة جسور2.

وبدأ اللقاء بالتعريف بالرواية وسردها لهم بطرح الواقع المعيشي المأساوي التي صنعها تخلف الوعي الاجتماعي، وبدأت المجموعة النقاش بأمور عديدة وقضايا أجتماعية ملموسة وثغرات موجودة في المجتمع المصري من خلال مقارنتها مع المجتمع الفلسطيني، مع ضرورة اخضاع الأشياء للنقاش، لما للنقاش من أهمية في رفع وعي الشباب في مختلف القضايا الاجتماعية الشائكة.

وانتهى اللقاء بنقاش دار بين المشاركين والخروج بتوصيات حول امكانية عقد لقاءً جماهرياً حول بعض القضايا الإجتماعية التي بحاجة لمعالجة وتشكيل رقابة شبابية على عمل بعض المؤسسات، ومحاولة التفكير في جدلية بعض المفاهيم المرتبطة بالعادات والتقاليد.

ونفذت المؤسسة حلقة نقاش أخرى بعنوان: "مع أو ضد" لمناقشة عدد من القضايا الاجتماعية، وذلك في بلدية بيت أمر بمحافظة الخليل، حيث تم طرح العديد من القضايا الحياتية اليومية لنا والتي تخص المرأة والشباب والعلاقات المجتمعية ومناقشتها بشكل مختصر حيث يتحدث شخصين حول كل قضية واحد مع والأخر ضد وبنيان سبب موقفهما وذلك لترسيخ فكرة الاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية, والجدل في العلم يؤدي حتما الى التطور في الشئ.

واختتم اللقاء بنقاش دار بين المشاركين بضرورة تحقيق الانسجام وإن كل شخص له الحرية في اتخاذ الموقف أو وجهة النظر التي تنسجم معه وتلبي احتاجه دون أن يتسبب بضرر لأي شخص أخر وبناء مجتمع متكافئ من خلال رفع الوعي المجتمعي وزيادة اهتمام الجيل الشاب بالقضايا المجتمعية موضوع الخلاف.

وتأتي هذه اللقاءات في إطار تمكين الشباب وبناء قدراتهم ضمن اتجاه استراتيجي يهدف إلى بناء مجموعة فاعلة ومؤثرة مجتمعياً، بهدف خلق روابط اجتماعية متلاحمة في إطار نبذ العنصرية على اي اساس كان وصولاً إلى تحول الصراع المجتمعي، ومناقشة ارتباطها بالقضية الفلسطينية، والواقع الفلسطيني.