الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز مدى يختتم دورة تدريبية لطلاب الإعلام في جامعة القدس

نشر بتاريخ: 28/08/2013 ( آخر تحديث: 28/08/2013 الساعة: 12:15 )
رام الله -معا - اختتم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) بعد ظهر اليوم دورة تدريبية لطلاب كلية الإعلام في جامعة القدس استمرت لمدة ثلاثة أيام، حول حرية الرأي والتعبير وقوانين الإعلام والإستخدام الأمثل لوسائل الإعلام الاجتماعي.

وافتتحت الدورة يوم الأحد الماضي 25/8/2013، حيث تحدث المدرب جهاد حرب عن حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير في المواثيق الدولية والمحلية، وتطرّق إلى البنود التي تكفل للمواطنين الحق في حرية الرأي والتعبير سواء في القانون الأساس الفلسطيني أو في قانون المطبوعات والنشر، بالإضافة إلى القيود التي يضعها القانون على هذا الحق. ومقارنة مدى مطابقة القوانين المحلية مع المعايير الدولية في هذا المجال.

أما اليوم الثاني فقد تم تخصيصه لتدريب الطلاب حول الحق في الحصول على المعلومات، خاصة المبادئ التي وضعتها منظمة المادة 19 في هذا المجال.

كما تحدّث المدرب محمد أبو عرقوب عن مسودة القانون المقترحة التي قدمها مركز مدى إلى الدائرة القانونية في مجلس الوزراء، وعن أهمية إقرار هذا القانون في فلسطين لجميع شرائح المجتمع الفلسطيني.

وتم تخصيص اليوم الثالث والختامي للدورة لاستخدام الصحفيين الأمثل لوسائل الإعلام الإجتماعي، وكيفية بناء القصة الصحفية على منصاته. كما تم النقاش حول حدود الاستخدام وسلبياته وايجابياته بالنسبة للصحفيين. كما قدّم المدرب محمود حريبات نصائح للطلاب حول بدء حياتهم الصحفية عبر هذه المنصات.

وفي نهاية الدروة عبّر الطلاب عن استفادتهم وسعادتهم بالمشاركة فيها، وشكروا مركز مدى على تنظيمه لها، خاصة وأن المواضيع التي نوقشت خلال الدورة جديدة بالنسبة إليهم، وهامة لعملهم الصحفي المستقبلي.

الجدير بالذكر أن هذه الدورة التي اشرفت عليها منسقة العلاقات العامة في المركز رهام ابو عيطة ُنظمت كجزء من مشروع "تعزيز حرية الرأي والتعبير بين طلاب الجامعات"، الممول من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). حيث سيعقد مركز مدى دورات مشابهة في العديد من الجامعات الفلسطينية الاخرى في الضفة الغربية وقطاع غزة.