الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشكعة يستقبل سفير فلسطين في أوكرانيا

نشر بتاريخ: 28/08/2013 ( آخر تحديث: 28/08/2013 الساعة: 12:32 )
نابلس- معا- استقبل المحامي غسان وليد الشكعة وعدد من أعضاء ومستشاري بلدية نابلس سفير فلسطين في أوكرانيا د. محمد الأسعد، يرافقه كلا من د. أريج عوده، رئيسة جمعية خريجي الجامعات والمعاهد الأوكرانية، وتهدف الزيارة الى بحث تعزيز العلاقات بين المدن الفلسطينية والأوكرانية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية.

وأكد الشكعة على أهمية تعزيز موضوع اتفاقيات التوأمة مع مختلف المدن في العالم، وفي هذا السياق، بحث الجانبان إمكانية عقد اتفاقية توأمة مع إحدى أهم المدن الأوكرانية وهي مدينة بيرسبال، والتي تحتوي أهم وأكبر المطارات الدولية. كما قدم السفير دعوة لسعادة رئيس البلدية لزيارة أوكرانيا وبالتحديد هذه المدينة.

وأشار إلى مؤتمر دنكرك الذي سيعقد خلال شهر تشرين ثاني من هذا العام والذي سيشارك فيه عدد كبير من المدن الأوروبية، وسيتم من خلال المؤتمر دعوة هذه المدن لزيارة فلسطين للإطلاع على الأوضاع السياسية والاقتصادية التي يعيشها الشعب الفلسطيني على أرض الواقع.

وابدى الشكعة اهتمام بلدية نابلس بالمشاريع الاستثمارية المشتركة وإيجاد آلية مناسبة لطبيعة العلاقة المستقبلية، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من الخبرات الأوكرانية في المجالات الزراعية والصناعية على إن يكون العمل على مستوى المحافظة والمؤسسات المختلفة, مؤكدا على الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية كمظلة للبلديات الفلسطينية التي تمثل كافة الشرائح المجتمعية. حيث يمكن تنظيم زيارة لأوكرانيا كممثلين عن الاتحاد وبعض المؤسسات المحلية مثل الغرف التجارية والجامعات الفلسطينية كل بحسب اهتمامه.

بدوره قدم السفير ملخصا عن دولة أوكرانيا من حيث تعداد السكان والبالغ 45 مليون نسمة. كما تعتبر الدولة الأوروبية الأولى في قطاع الزراعة والهندسة المعمارية والخدمات الفندقية.

وعن الحضور الفلسطيني فيها، بين السفير أن تعداد الجالية الفلسطينية فيها هو 3000 نسمة،يعمل معظمهم في عدد من المجالات مثل صناعة الزيوت والألبان بالإضافة إلى 1700 طالب فلسطيني يدرسون في مختلف الجامعات الأوكرانية.

وبين الأسعد ضرورة العمل بشكل حثيث على توعية المجتمع الدولي حول القضية الفلسطينية، حيث لدى الغرب انطباعات بعدم توفر الأمن والأمان في فلسطين وخاصة في نابلس. ولذلك يجري العمل حاليا على تشجيع السياحة الدينية إلى فلسطين نظرا لوجود 2 مليون مسلم في أوكرانيا.