الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس المشترك يزور موقع مشروع مكب النفايات الصحي في المنيا

نشر بتاريخ: 28/08/2013 ( آخر تحديث: 28/08/2013 الساعة: 13:27 )
بيت لحم- معا- نظم المجلس المشترك الاعلى لإدارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم زيارة ميدانية الى موقع مشروع مكب النفايات الصحي المركزي في منطقة المنيا جنوب مدينة بيت لحم.

وقد شارك في الزيارة أعضاء مجلس ادارة النفايات الصلبة في محافظة الخليل ورؤساء البلديات والمجالس المشتركة ورؤساء اقسام ودوائر الصحة والبيئة في هذه البلديات وبمشاركة ممثلين عن مديرية الحكم المحلي في الخليل.

وتهدف هذه الزيارة الاطلاع على سير اعمال مشروع انشاء مكب النفايات الصحي وزيارة كافة مرافق المشروع المختلفة والإطلاع على الية العمل في ادارة ومعالجة النفايات الصلبة حيث انه من المتوقع ان يتم افتتاح المشروع مع مطلع شهر تشرين أول من العام الحالي .

المهندس ياسر الدويك المدير التنفيذي للمجلس المشترك قدم شرحاً مفصلاً عن سير أعمال المشروع, منوهاً ان مساحة المكب هي 265 دونم تتضمن انشاء 8 خلايا لطمر النفايات فيها وانه قد تم أخذ جميع المعايير الدولية المتعلقة بالطمر الصحي للنفايات من خلال طبقات حماية لمنع تسرب عصارة النفايات الى التربة وتنتقل العصارة بواسطة انابيب مزروعة في ارضية المكب لتصل الى بركة العصارة المجاورة للمكب.

وأوضح الدويك أن المكب الجديد سيستقبل ما يزيد عن 600 طن من النفايات يومياً قادمة من محافظتي الخليل وبيت لحم وان المجلس يسعى نحو تشجيع وتفعيل انظمة فرز النفايات للتقليل من كميات النفايات الواردة الى المكب وهو ما سيطيل عمر المكب ليخدم لسنوات طويلة.

وأشار المهندس الدويك بأنه قد تنافست ثلاث شركات من القطاع الخاص للفوز في عطاء تشغيل وصيانة مكب النفايات وانه قد تم اختيار احد هذه الشركات والتي سيتم التوقيع معها خلال ايام قليلة لتباشر عملها في تشغيل المكب .

وقد زار وفد البلديات المشارك كافة مرافق المشروع من مباني الادارة ومراكز الصيانة وبركة العصارة والمكب وقدم كل منهم الأسئلة حول الية التشغيل والأنظمة المتبعة وبعض الاجراءات التي تتعلق بتنظيم خدمة ادارة النفايات الصلبة في منطقة الجنوب .

وتأتي هذه الزيارة في اطار برنامج التوعية المجتمعية ضمن مشروع ادارة النفايات الصلبة لمنطقة الجنوب الممول من البنك الدولي، حيث يشرع المجلس المشترك لتنظيم العديد من الزيارات لكافة فئات وقطاعات المجتمع للإطلاع على مشروع انشاء مكب النفايات الصحي وتوعية الجمهور للمشاريع والبرامج المتعلقة بتحسين خدمة النفايات الصلبة والنهوض بالواقع البيئي في منطقة جنوب الضفة الغربية.