الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يطلع العاهل الأردني على مستجدات عملية التفاوض

نشر بتاريخ: 28/08/2013 ( آخر تحديث: 28/08/2013 الساعة: 19:30 )
القدس - معا - أطلع الرئيس محمود عباس العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، على مستجدات عملية التفاوض، خصوصا ما يتصل بقضايا الوضع النهائي، التي تشكل مصلحة عليا للأردن.

وثمن الرئيس خلال لقاء العاهل الأردني في عمان، اليوم الأربعاء، الدعم الذي يقدمه الأردن للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات، وصولا إلى إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.

بدوره، أكد العاهل الأردني ضرورة إدامة التنسيق والتشاور الوثيق بين الجانبين الأردني والفلسطيني في جميع مراحل التفاوض، وبما يضمن صون وحماية المصالح الوطنية الأردنية، والتي أكد عليها الرئيس محمود عباس خلال مباحثاته.

وشدد على موقف الأردن الداعم لكل ما من شأنه تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة والمتمثلة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 67 وعاصمتها القدس الشرقية، استنادا إلى حل الدولتين، الذي يعد مصلحة وطنية إستراتيجية للأردن، ومبادرة السلام العربية، التي تعد فرصة تاريخية للوصول إلى السلام العادل والشامل.

وحذر العاهل الأردني من أن مواصلة إسرائيل لإجراءاتها الأحادية في القدس، إضافة إلى استمرار سياسة الاستيطان، يهددان بتقويض هذه المساعي، مثمنا الجهود التي تبذلها الإدارة الأميركية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وذكرت الوكالة الرسمية ان المباحثات تطرقت بين الرئيس والعاهل الأردني إلى الأوضاع الراهنة في المنطقة، خصوصا ما يتصل بتطورات الأزمة السورية، حيث شدد الملك والرئيس عباس على ضرورة إيجاد حل شامل للأزمة ينهي معاناة الشعب السوري الشقيق.

وحضر اللقاء عن الجانب الفلسطيني: عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، وسفير فلسطين لدى المملكة عطا الله خيري، فيما حضر عن الجانب الأردني: وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة، ورئيس الديوان الملكي فايز الطراونة، ومدير مكتب الملك عماد فاخوري.