الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأحمد:لن نعود لغزة بدبابة مصرية ولكن..هذه أسباب تلقي قيادات حماس راتب

نشر بتاريخ: 28/08/2013 ( آخر تحديث: 28/08/2013 الساعة: 21:44 )
بيت لحم- خاص معا - كشف مسؤول ملف المصالحة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح النائب عزام الأحمد عن اعتقاده بصعوبة إجراء أي انتخابات للمؤسسات الفلسطينية "الرئاسة والتشريعي والوطني" حتى لو تمت المصالحة مع حركة حماس.

أقوال الأحمد جاءت خلال حواره التلفزيوني مع الزميل محمد اللحام ضمن برنامج "أكثر من سؤال" والذي رد فيه على اتهامات حركة حماس له ولحركة فتح بالتسبب في انقطاع الحوار وتأزمه.

وقال الأحمد ان حركة حماس تدين بالولاء لحركة الإخوان على حساب ولائها الوطني وهذا هو سبب المشاكل والأخطاء التي تسببها حماس.

وعن تفسير تصريحاته السابقة التي قال فيها إن حركة فتح أمام خيارات مؤلمة قي ظل رفض وتعنت حماس اتجاه حلول المصالحة قال ان هذه الخيارات ستجبرنا على السير قدما دون حماس التي انتظرناها كثيرا. كما تطرق لحركة تمرد وموقف حركة فتح منها.
|180956|
وعن سعي حركة فتح للعودة لقطاع غزة عن طريق الاستعانة بالعسكر المصري كما قالت بعض قيادات حماس، يرد الأحمد: إننا لن نعود لقطاع غزة على ظهر دبابة مصرية إلا أنني لا اخفي إن لعامل المتغيرات في مصر اثر ودور في سيناريو العودة للقطاع.

كما تحدث الأحمد عن حرب التصريحات بينه وبين موسى أبو مرزوق حول طلب الأخير منه التوسط لدى المصريين للإفراج عن 4 من عناصر حماس في السجون المصرية.

وبيّن الأحمد الأسباب التي تدفع حماس لاتهام فتح بالتحريض عليها في الملف المصري . وعبر الاحمد عن استغرابه من تصريحات قيادات حماس التي دعت للكنفدرالية بين الضفة الغربية وقطاع غزة. وعاد الأحمد ليشن هجوما على أصحاب "مشروع السلام الاقتصادي".

وتطرق الحوار لموقف الجبهة الشعبية الذي استغربته فتح بخصوص قبولها لدعوة حماس للشراكة في حكم قطاع غزة.

وتم طرح أسئلة عديدة على الأحمد ذات علاقة بقائمة من أسماء قادة حماس والقسام الذين ينتفعون من رواتب مالية السلطة الفلسطينية في رام الله. وأجاب أيضا على سؤال حول توقعاته وموقفه من ضربة أمريكية وشيكة لسوريا وكذلك مدى توقعه لضربة إسرائيلية لقطاع غزة.

أسئلة عديدة ذات علاقة بالموضوع تتابعونها خلال البرنامج التلفزيوني "أكثر من سؤال" والذي يعده ويقدمه الزميل الإعلامي محمد اللحام ويبث عبر فضائية معا كل يوم أربعاء في تمام الساعة العاشرة مساء حتى الحادية عشرة، ويعاد بثه يوم الخميس في تمام الساعة الواحدة ظهرا. مع العلم ان تردد قناة معا الفضائية هو 10891/27500/h قمر النايلسات.