الخميس: 17/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي والممثلية الهولندية يعلنان عن انطلاق مشروع تطوير الأراضي

نشر بتاريخ: 29/08/2013 ( آخر تحديث: 29/08/2013 الساعة: 16:16 )
رام الله - معا - أعلن اتحاد لجان العمل الزراعي والممثلية الهولندية عن انطلاق "مشروع تطوير الأراضي ومصادر المياه في محافظات الضفة الغربية" بقيمة 10 مليون دولار بتمويل من الممثلية الهولندية، حيث يدير المشروع اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع مركز أبحاث الأراضي والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين وذلك خلال ورشة عمل موسعة نظمها الاتحاد في قاعة الهلال الأحمر بمدينة البيرة.

وأشارت ممثلة هولندا لدى السلطة الوطنية بريجيتا تازيلار في الكلمة الافتتاحية إلى أن المشروع يهدف بشكل أساسي إلى تحقيق الأمن الغذائي والحد من الفقر في الضفة الغربية، حيث يواجه المزارعون الفلسطينيون صعوبات عدة للوصول إلى أراضيهم وتطويرها خاصة في مناطق "ج" وذلك جراء سياسات الاحتلال الإسرائيلي، مضيفة أن الاحتلال يقف عائقا أمام المزارعين في تسويق منتجاتهم في أسواق الضفة والقطاع، إضافة إلى الأسواق العالمية. منوهة إلى أن المشروع من أضخم المشاريع التطويرية للأرض في فلسطين ومن المفترض أن يكون له أثرا كبيرا ومهما في المستقبل.
|235440|
من جهته، أكد وزير الزراعة الدكتور وليد عساف أن قطاع الزراعة يحظى بأولية لم يكن يتمتع بها من قبل، مشيرا إلى أن الاحتلال هو العائق الأبرز أمام التنمية في فلسطين وبالأخص التنمية الزراعية، حيث أنه يسيطر على 82% من مصادر المياه و 62% من الأراضي، لذا سيعمل المشروع من أجل الحد من الخسائر التي تنتج من تجريف الأراضي ومصادرتها، والعمل من أجل استقرار هذا القطاع.

واعتبر مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس خالد الهدمي المشروع من المشاريع النوعية والضخمة في مجال استصلاح الأراضي الزراعية، علما أن الاتحاد سيقوم بإدارة المشروع ومتابعة تنفيذ نشاطاته التي ستشمل استصلاح 3000 دونم من الأراضي الزراعية، ومد خطوط ناقلة
|235439|
وشبكات مياه وإنشاء خزانات لتجميع المياه بسعة 1000 كوب، كما سيتم ربط بعض الوحدات المعالجة للمياه بشبكات ري تخدم عشرات الدونمات، وإعادة تأهيل وتشغيل عدد من البرك الرومانية بسعة 25 ألف كوب، وحفر بركة بسعة 25 ألف كوب في مرج صانور بمحافظة جنين لحل مشكلة المياه المتجمعة، كما سيتخلل المشروع مشاهدات متعلقة بالتغير المناخي من أجل التخفيف من حدة الجفاف وانعكاسه على القطاع الزراعي، وسيوفر 6600 فرصة عمل، منوها إلى أن عدد المستفيدين من المشروع أكثر من 13 ألف مزارعا.

بدوره، قدم مدير المشروع أيمن ضراغمة عرضا حول أهداف المشروع ونشاطاته ومواقعه، موضحا أن المشروع سيركز على العمل الجماعي. كما ويهتم بالمرأة المزارعة من خلال مشاركتها في النشاطات التي سيجري تنفيذها، بالإضافة إلى تقديم مساعدة قانونية لها فيما يخص الملكية والميراث، مضيفا أن اهتمام المزارعون في مواقع المشروع من الأمور الهامة لإنجاحه، لذلك سيتم إشراكهم في المشروع ونشاطاته لزيادة شعورهم بالملكية.
|235438|